21.54°القدس
21.02°رام الله
19.42°الخليل
21.94°غزة
21.54° القدس
رام الله21.02°
الخليل19.42°
غزة21.94°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

مختصون لـ"فلسطين الآن"..

بالفيديو: الانتخابات المحلية استحقاق طال انتظاره ولا يجوز لأحد مصادرته

5iX0j.png
5iX0j.png

بحضور العديد من الشخصيات الوطنية والفصائلية والاعتبارية والشعبية والأهلية، نظمت حركة "حماس"، اليوم الاثنين، لقاءً وطنيًا تشاوريًا حول إجراء انتخابات الهيئات المحلية (البلديات) في قطاع غزة.

حيث قال، زكريا أبو معمر رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حماس، إن حركته اليوم تتطلع إلى توافق وطني، ودعم شعبي وفصائلي وحقوقي وأهلي لإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية برئاسة الدكتور حنا ناصر، في إطار السعي لأن تكون هذه الانتخابات محطة مهمة ومفصلية للبناء عليها نحو توافقات وطنية أكبر، ترسخ وحدة الشعب الفلسطيني، ووحدة أراضيه.

وأوضح أبو معمر، أن الانتخابات المحلية ليست بديلاً عن الانتخابات العامة، وإن حاجة شعبنا إلى الانتخابات العامة، التي تشمل المجلس الوطني والتشريعي والرئاسة، حاجة ماسّة وملحّة، تماماً كما حاجته إلى خطة وطنية شاملة وقيادة وطنية موحدة، تقود نضاله وكفاحه حتى التحرير والعودة.

من جهته، أكد الخبير القانوني صلاح عبد العاطي، أن الانتخابات المحلية هي استحقاق قانوني ودستوري طال انتظاره، واليوم كان هناك لقاءً وطنيًا بدعوة من حرة حماس بحضور ومشاركة كافة الفصائل الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاعتبارية.

وشدد عبد العاطي لـ"فلسطين الآن"، على أهمية إجراء الانتخابات المحلية، داعيًا مجلس الوزراء بإصدار قرار بتحديد موعد الانتخابات، والإيعاز للجنة الانتخابات بالبدء الفعلي بالتحضير لإجراء الانتخابات المحلية مما يسمح بتجاوز أي من العراقيل القانونية والقضائية لإنجاح تجربة الانتخابات المحلية.

وأشار عبد العاطي، إلى أن إجراء الانتخابات المحلية، يعزز من مشاركة المواطنين أمام المجالس المحلية بالإضافة إلى أنه يعطي دور لتطوير واقع الهيئات المحلية في قطاع غزة ويعزز علاقتها بالمجتمع الدولي وبالمواطنين ويضمن الشفافية والمساءلة في عمل الهيئات المحلية في القطاع.

وأضاف،: "نأمل أن يشكل هذا الاستحقاق فرصة ولبنة أمام الانتخابات الشاملة والمصالحة، وأن يشكل فرصة لتفعيل خلايا المجتمع ودينامياته الإيجابية، باتجاه تعزيز المشاركة السياسية في داخل قطاع غزة".

عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة، أكد، أن إجراء الانتخابات حق ديمقراطي لا يجوز لأحد مصادرته، موضحًا، أن الأوان آن لعودة هذا الحق لأصحابه.

وأوضح أبو ظريفة لـ"فلسطين الآن"، أنه من حق شعبنا اختيار من يمثله في البلديات والمجالس القروية باعتبارها مؤسسات ذات شأن بالمواطن الفلسطيني، داعيًا، السلطة وإدارة قطاع غزة بضرورة فتح الطريق أمام إجراء هذه الانتخابات وإزالة أي عراقيل أو عقبات يمكن أن تعترضها.

وأضاف،: "لنجعل من هذه الانتخابات عرس ديمقراطي يفتح الطريق أمام إجراء الانتخابات الشاملة رئاسية وتشريعية ومجلس وطني فلسطيني".

بدورها، ثمنت لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة الموقف الوطني الجامع الصادر عن اللقاء الوطني التشاوري حول إجراء انتخابات الهيئات المحلية في القطاع.

وأكدت لجنة العمل الحكومي جاهزيتها واستعدادها التام لتسهيل إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، داعيةً لجنة الانتخابات المركزية ورئيسها الدكتور حنا ناصر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

 

المصدر: فلسطين الآن