21.12°القدس
21.44°رام الله
19.97°الخليل
23.92°غزة
21.12° القدس
رام الله21.44°
الخليل19.97°
غزة23.92°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

بعد تصريحات قائد سلاح الجو

نتنياهو يلتقي مع لابيد لبحث مدى كفاءة جيش الاحتلال

القدس المحتلة - فلسطين الآن

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، سيلتقي زعيم المعارضة يائير لابيد، لبحث مدى كفاءة جيش الاحتلال الإسرائيلي من عدمها.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، أن نتنياهو قرر عقد لقاء يوم الخميس المقبل مع لابيد، رئيس الحكومة السابق، زعيم المعارضة الحالي، بهدف مناقشة تصريحات الجنرال تومير بار، قائد سلاح الجو الإسرائيلي، والخاصة بعدم كفاءة الجيش على خلفية احتجاج عشرات الضباط من قوات السلاح على خلفية التعديلات القضائية في البلاد.

وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن الهدف من لقاء نتنياهو ولابيد يتعلق باطلاع نتنياهو على مجريات الأمور في البلاد، وخاصة ما يتعلق منها بتصريحات الجنرال تومير بار، وكفاءة جيش الاحتلال في حال دخوله أي عمليات أو حروب مستقبلية.

وكانت وسائل إعلام عبرية، قد أوضحت، الأحد الماضي، أن كبار مسؤولي الأمن في "إسرائيل" سيقومون بتحرك أحادي الجانب لاستدراك الأزمة المتصاعدة بشأن كفاءة ومدى الاستعداد العسكري للحرب.

وأكدت القناة العبرية الـ 12 أن رؤساء الأجهزة الأمنية الثلاثة (الموساد والشاباك وأمان) سيعملون على التنسيق فيما بينهم بهدف منع التصعيد بشأن أزمة جنود الاحتياط ومدى تأثيرها على جيش الاحتلال، موضحة أن رؤساء الأجهزة الأمنية اتفقوا فيما بينهم على عرض بياناتهم عن الوضع أو الأزمة الجارية على الجمهور بأنفسهم، متجاوزين نتنياهو نفسه.

وهو ما نفاه جهاز الموساد من أن الآراء العسكرية تعرض في نقاشات أمنية مغلقة وأمام مستوى سياسي فقط، وليس للجمهور بوجه عام.

والسبت الماضي، حذر الجنرال تومير بار، قائد سلاح الجو الإسرائيلي، من أن كفاءة جيش بلاده لن تعود كما كانت، بل تشهد ضررا بمرور الوقت، بحسب تعبيره.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن الجنرال بار، أن "الضرر داخل المنظومة العسكرية الإسرائيلية يزداد عمقا ويزيد من ضعف كفاءة الجيش نفسه والتي لن تعود كما كانت"، مؤكدا أن "تلك الكفاءة لن تعود إلى سالف عهدها، على خلفية احتجاج ضباط الاحتياط، والذي يأتي نتيجة لاعتراضهم على التعديلات القضائية التي تحاول حكومة بنيامين نتنياهو، تمريرها".

ودعا قائد سلاح الجو الإسرائيلي إلى زيادة جرعة التدريبات العسكرية، وهو ما صرح به خلال لقاء مع 60 ضابطا وطيارا في قاعدة عسكرية، موضحا أن هناك ضررا حقيقيا في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة سلاح الجو، لكن لا يمكن معرفة ما إذا كان سيكون هناك ضرر أكبر في غضون شهر أم لا، مضيفا أن جيش الاحتلال مستعد للحرب، في الوقت الحالي، ولكن الضرر الذي يلحق باللياقة البدنية يزداد عمقا مع مرور الوقت، بحسب قوله.

وأشار الجنرال تومير بار، إلى أنه يجري محادثات شخصية مع الضباط والطيارين، الذين أعلنوا إنهاء أو تعليق خدمتهم في سلاح الجو الإسرائيلي، لافتا إلى أنه حتى مع عودة كل هؤلاء الطيارين والضباط فإن القوات الجوية في بلاده لن تكون هي نفسها، بحسب قوله.

وفي 18 يوليو/ تموز الماضي، دعا وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، جنود الاحتياط الذين قرروا رفض الخدمة العسكرية، احتجاجًا على خطة "إصلاح القضاء"، إلى العدول عن قرارهم، مشددًا على أنه بحاجة إليهم "لحماية إسرائيل"، بحسب قوله.

وفي 24 من الشهر ذاته، صادق الائتلاف الحاكم (64 نائبا من أصل 120 في الكنيست)، على قانون "الحد من المعقولية" الذي يهدف إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية في إسرائيل)، التي تمكنها من إلغاء قرارات حكومية بدعوى "عدم المعقولية".

وتشهد "إسرائيل" سلسلة من الاحتجاجات المستمرة، منذ 30 أسبوعا، في جميع أنحاء البلاد، احتجاجا على الخطة الحكومية التي يصفها المعارضون بـ"الانقلاب" ويقولون إنها "ستقضي على الديمقراطية في إسرائيل".

المصدر: فلسطين الآن