16.66°القدس
16.41°رام الله
15.53°الخليل
20.35°غزة
16.66° القدس
رام الله16.41°
الخليل15.53°
غزة20.35°
الجمعة 03 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.73

ثمّن اللقاء التشاوري الذي عقدته حماس..

"أمان" يدعو حكومة اشتية لإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة

غزة - فلسطين الآن

دعا الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" رئيس حكومة رام الله محمد اشتية إصدار قرار لإجراء انتخابات الهيئات المحلية في غزة، على قاعدة تطبيق قانون انتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية وحق المواطنين في اختيار ممثليهم.

ورحب "أمان" بمخرجات اللقاء التشاوري الذي عقدته حركة حماس مع الفصائل والوجهاء في قطاع غزة والذي خلص إلى التوافق على ضرورة إجراء انتخابات الهيئات المحلية في القطاع.

واعتبر أن الدعوة الصادرة عن اللقاء التشاوري للجهات الحكومية في الضفة الغربية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لعقد الانتخابات المحلية في قطاع غزة، تمثل هذه الدعوة فرصة مهمة لإجراء الانتخابات.

وقال إن حركة حماس تعهدت بتذليل كافة العقبات التي قد تحول دون إجراء الانتخابات في القطاع، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بتلك التعهدات والعمل الجاء للإيفاء بها.

وشدد على ضرورة تجاوب مجلس الوزراء برام الله مع هذا التوافق بإصدار قرار يحدد فيه موعد إجراء انتخابات المجالس المحلية في قطاع غزة، ودعوة لجنة الانتخابات المركزية للبدء في الترتيبات الفنية لإجراء الانتخابات حسب الأصول والاجراءات المتبعة.

ودعا كافة الأطراف الفلسطينية الفاعلة للمساهمة في الجهود الداعمة لإجراء الانتخابات المحلية، وإعادة الاعتبار لصوت المواطن الفلسطيني، ولممارسة حقه الدستوري.

وأكد "استعداده بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني للمساهمة في إنجاح العملية الانتخابية في الهيئات المحلية؛ وبشكل أساسي في الرقابة المجتمعية على العملية الانتخابية بمراحلها المختلفة لضمان نزاهة العملية الانتخابية".

كما أكد أن انتظام إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية كل أربع سنوات، وفقا لأحكام قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته على إجرائها، حقا للمواطنين وفي ذات الوقت واجبا على سلطة الحكم الالتزام به.

وأضاف: "ندعو الأطراف كافة لإخضاع القرارات لخدمة الصالح العام والعمل على الخروج من حالة الانقسام عبر التداول السلمي للسلطة ومنح بارقة أمل للمواطن نحو نظام سياسي ديمقراطي يحترم الانسان وكرامته في الضفة الغربية وقطاع غزة على حد سواء".

المصدر: فلسطين الآن