16.91°القدس
16.57°رام الله
15.53°الخليل
20.52°غزة
16.91° القدس
رام الله16.57°
الخليل15.53°
غزة20.52°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

مركز "حوار" ينظم ندوة حول الأزمة الداخلية في المجتمع الإسرائيلي

نظم مركز "حوار" للدراسات، اليوم الاثنين، ندوة إعلامية حول الأزمة الداخلية التي يعاني منها المجتمع الإسرائيلي وذلك جراء الاحتجاجات الرافضة للنظام الذي تحاول حكومة نتنياهو فرضه داخل "إسرائيل".

وشارك في الندوة إمطانس شحادة؛ مدير وحدة السياسات بمدى الكرمل (المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية)، بالإضافة إلى لفيف من الإعلاميين والمختصين بالشأن الإسرائيلي.

وأكد شحادة خلال حديثه، على وجود تصدع حقيقي داخل المجتمع الإسرائيلي بين الكتل والأحزاب الإسرائيلية، خاصة في ظل ما يقوم به اليمين المتطرف من السيطرة على كل السلطات المتمثلة في السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية وكذلك الإعلامية.

وأوضح أن التيار اليميني المتطرف المتدين يحاول استبدال المشروع العلماني التقليدي السابق، من خلال إطباق الهيمنة على المجتمع الإسرائيلي وفرض رؤيته الدينية على كافة محاور الحياة العامة في "إسرائيل".

وأضاف: "الاحتجاجات الموجودة في إسرائيل هي احتجاجات من فئات اجتماعية تريد الحفاظ على طابع إسرائيل الذي كان قائماً في السابق لأنها مستفيدة من ذلك النظام اقتصادياً واجتماعياً، ولا يريدون أن يحكمهم تيار ديني لأن ذلك تناقض مع أسلوب حياتهم اليومية ويلحق ضرر بمصالحهم".

وعن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الأزمة الداخلية، بين شحادة أنها تحاول أن تتدخل لحل الأزمة القائمة في المجتمع الإسرائيلي، خاصة وأنها تفهم أن هذه التغييرات التي يعمل عليها اليمين المتطرف، ستصعب من مهمة دفاع الولايات المتحدة دبلوماسياً عن "إسرائيل" وحمايتها في المؤسسات الدولية.

المصدر: فلسطين الآن