30°القدس
29.61°رام الله
28.86°الخليل
30.33°غزة
30° القدس
رام الله29.61°
الخليل28.86°
غزة30.33°
الخميس 25 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.15دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.96يورو
3.65دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.15
جنيه مصري0.08
يورو3.96
دولار أمريكي3.65

استخدامات زيت شجرة الشاي في تنظيف المنزل وطرد الحشرات

لزيت شجرة الشاي الطبيعي استخدامات جمالية عدة، في إطار الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر، وهو طالما كان مُطبّقًا لأغراض علاجية من سُكّان أُستراليا الأصليين، لا سيما في حالات السعال ونزلات البرد... الزيت غير مكلف وآمن للبشر. لكن، قد لا تدرك ربة المنزل أن زيت شجرة الشاي المستخرج من أوراق شجرة ميلاليوكا ألترنيفوليا الصغيرة في أستراليا، فعّال في تنظيف المنزل، بالإضافة إلى مكافحة الحشرات.

في السطور الآتية استخدامات غير متوقعة لزيت شجرة الشاي، في أعمال المنزل.

فعالية زيت شجرة الشاي في تنظيف المنزل

لزيت شجرة الشاي فعالية في تنظيف المنزل ومكافحة الحشرات، وفق الآتي:

تنظيف بالوعة المطبخ: تُمزج قطرات من زيت شجرة الشاي بالماء الدافئ والقليل من مسحوق صودا الخبز لغرض تنظيف حوض الجلي، مع البالوعة، وذلك لإزالة العفن والبكتيريا.

تعقيم فرشاة (وإسفنجة) الجلي: لا يصح تنظيف الأطباق والأكواب والحلل وأدوات المائدة، بوساطة إسفنجة أو فرشاة الجلي المتسخة، بل يجب نقع كل منهما في وعاء محتو على الماء المُضافة إليه قطرات من زيت شجرة الشاي.

مكافحة الحشرات: للتخلّص من النمل والعناكب والآفات الأخرى، تُملأ زجاجة مزودة ببخاخ بالماء وقطرتين من زيت شجرة الشاي، مع الرش على الباب الأمامي للمنزل والنوافذ. أضيفي إلى ذلك، تصحّ إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى فوطة مصنوعة من القماش، والاستخدام في مسح الأسطح.

تنظيف الغسالة: للتخلص من الرائحة الكريهة العائدة للغسالة والعفن الفطري الذي ينمو داخلها، تُضاف ملعقتان صغيرتان من زيت شجرة الشاي إلى درج المسحوق، قبل تشغيل الجهاز على دورة التنظيف الذاتي، فيما هو فارغ. بعد ذلك، يجب ترك الباب مفتوحًا للسماح للغسالة بأن تجف تمامًا. كذا الأمر، إثر كل غسلة للمساعدة في منع نمو العفن.

تعقيم سلة المهملات: إذا صدرت رائحة كريهة من سلة المهملات، تنظف الأخيرة وتعقم، وفق الآتي: تنظّف سلة المهملات من الداخل، بوساطة منظف متعدد الأغراض، ثم تمسح بزيت شجرة الشاي، مع إيداعها تجف في الهواء الطلق.

العناية بالنباتات: عند مُلاحظة علامات الفطريات على أوراق النباتات، فإن زيت شجرة الشاي يحل المشكلة عن طريق صنع مزيج عبارة عن ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي وكوب من الماء، داخل زجاجة مزودة ببخاخ. يُرشّ الرذاذ على المناطق المصابة في النبتة، في الصباح، مع ضرورة إبعاد الحوض عن أشعة الشمس المباشرة لتجنب احتراق الأوراق.

منظف متعدّد الاستخدامات

من المُفيد تركيب منظف متعدّد الاستخدامات في المنزل، باتباع الآتي: تُمزج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي بكوبين من الماء الساخن ونصف الكوب من الخل الأبيض. لكن، عند تطبيق المنظف المذكور على الأسطح، يُبعد عن المسح بعد ذلك، إذ يجف المنظف بصورة طبيعية.

من جهة ثانية، يجب تجنب استخدام المنظف المذكور، على الأسطح المسامية، مثل: الجرانيت أو الرخام.

وكالات