20°القدس
19.19°رام الله
18.86°الخليل
23.3°غزة
20° القدس
رام الله19.19°
الخليل18.86°
غزة23.3°
الخميس 30 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.7

الطراز الإنجليزي... كلاسيكية وتحديثات مواكبة للنمط المعاصر

الطراز الإنجليزي في الديكور مُرادف للفخامة؛ تتقدّم الطراز المذكور الخامات الخشبية والأنسجة الفاخرة المنقوشة، كما يُدمج "الإنجليزي" بالطراز المعاصر في الشقق، في الآونة الأخيرة، للتعبير عن ثقافة أصحابها ورقيهم.
إشارة إلى أن الطراز الإنجليزي مُطعّم بتأثيرات شرقية، لا سيما لناحية النقوش وغنى ألوان الأنسجة.

لمحة تاريخية عن الطراز الإنجليزي في الديكور

بحسب شروح لجين الفارس، مهندسة العمارة السورية، لـ"سيدتي. نت"، فإن النمط الإنجليزي في الديكور، والذي يُسمة أيضًا بـ"الفيكتوري"، نسبة للملكة فيكتوريا التي برز النمط في عهدها، هو مزيج من الأناقة والرقي، بروح كلاسيكية واقعية، يعتمد على الألوان الدافئة والزخارف. وهو متأثر بنكهة شرقية، مصدرها مستعمرات الإنجليز الشرقية، مثل: الهند، وغيرها.

أضيفي إلى ذلك، يستخدم الطراز الخشب والمنسوجات الفاخرة والأبواب والنوافذ الضخمة والمواقد واللوحات الكبيرة والمنحوتات والكريستال... كل ما تقدم هو من العناصر الأساسية في الفراغ المعماري، من دون الإغفال عن الأرضيات الخشبية، وكذا في شأن الأسقف أو تكون الأخيرة بيضاء مزخرفة بالجبس أو بعوارض خشبية، مع توظيف الألوان الهادئة.

الطراز الإنجليزي الحديث

من المُمكن بحسب شروح المهندسة أن تضع مالكة المنزل بصمتها ولمساتها العصرية، على الطراز الإنجليزي في الديكور، من دون التقيد بخصائصه بصورة حرفية، وذلك من خلال الإنارة والاكسسوارات أي اللوحات، مع إضافة المرايا والتمسك بخطة لونية هادئة، والحفاظ على الأرضيات الخشبية والزخارف والألوان الغنية من خلال الوسائد... بمعنى تحقيق التضاد بين روح النمط الإنكليزي الكلاسيكي والديكور الحديث، مما يحقق الفخامة، في حال الانتباه إلى حسن تنسيق العناصر.

خطوات تأثيث الصالة بحسب الطراز الإنجليزي

تطلع المهندسة لجين قراء "سيدتي. نت" على كيفية تصميم الصالة (أو الصالون) وتأثيثها، بحسب الطراز الإنجليزي، في الوقت الراهن، فتقول إنه "يتحقق التصميم بالتناسب مع الفراغ ومساحته؛ مع اختيار الخطة اللونية، بداية، بالانسجام مع الأرضيات الخشبية. ثمّ، يوزع الأثاث المختارة حجوم قطعه، بعناية، مع تقسيم الغرفة بشكل يخدم الوظيفة والجمال". وتعدد القطع المشهورة، في هذا الطراز، مثل: الأريكة التشسترفيلد، كما القطع الأخرى ذات الأنسجة الفاخرة، مع الدعوة إلى أن تكون فخمة". وتنصح باختيار وسائد ملونة وتصميم ستائر بسيطة ومكتبة خشبية للتلفزيون. أمّا الزخارف تبدو واضحة على جدران الصالة والإضاءة متعددة المصادر والاكسسوارات كثيرة، منها: الكريستال.

خصائص الأثاث الإنجليزي

تشتمل أنواع الخشب المستخدمة في الطراز الإنجليزي، على: خشب الماهوجني والبلوط.

الأنسجة ذات خلفيات هادئة، لكنها مزخرفة بزخارف نباتية وأزهار. ينسحب الأمر على ورق الجدران.

السجاد لا يحتوي على تفاصيل كثيرة.

بالإضافة إلى الأبيض، هناك الأخضر والبني والبيج، كما الألوان من طائفة "الباستيل".

للاكسسوارات الفاخرة والمميزة دور كبير في النمط الإنجليزي، لا سيما المزهريات و"الأباجورات" الخزفية الفاخرة وقطع الكريستال والشمعدانات المميزة...

وكالات