17.79°القدس
17.59°رام الله
16.64°الخليل
22.3°غزة
17.79° القدس
رام الله17.59°
الخليل16.64°
غزة22.3°
الخميس 30 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.7

بديل الخشب لتكسية جُدران المداخل المعاصرة وإثراء ديكوراتها

تستدعي أعمال الديكور المُميّزة التخلّي عن فكرة طلاء الجدران بطلاء أبيض سرعان ما سيملّه أصحاب المنازل، والاستعاضة عن ذلك بتلبيس الأسطح المذكورة بمواد تنمّ عن جماليّة وثراء. في هذا الإطار، يُلاحظ أن مادة بديل الخشب شائعة الانتشار أخيرًا، وهي تُزوّق الجدران، لا سيّما في مداخل المنازل.

معلومات عن مادة بديل الخشب

بحسب مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان، فإن استخدامات مادة بديل الخشب، تتطوّر، خلال الأعوام الأخيرة. تدخل المادة غرف المنزل، مهما كانت وظائفها، وحتى الرطبة منها (المطبخ والحمّام). وتتميز بتكلفتها التي تقلّ عن أنواع الخشب الأخرى، مع توافر تصاميم ومقاسات وألوان عدّة منها. أضيفي إلى ذلك، لم تعد خامة بديل الخشب تتخذ راهنًا، ألوان الخامة الطبيعيّة حصرًا، بل هي قد تحمل أي لون مرغوب من أصحاب المنزل. تشتمل الإيجابيات أيضًا، على إمكانيّة تكسية جدران الغرفة الضيّقة، ببديل الخشب، المادة التي تُلصق على الأسطح، بصورة مباشرة، فلا تبدو نافرة أو تُضيّق الفراغات بل تُغنيها.

خيارات واسعة لبديل الخشب في المداخل

ثمة خيارات واسعة يُحقّقها بديل الخشب في المداخل، وفق الآتي:
1. دمج المادة المذكورة بالمرآة؛ تشتمل الأفكار المتعلقة، على: تثبيت المرآة على الجدار المكسو ببديل الخشب، في مُقابل باب المنزل الأمامي. في هذا الإطار، تُسدل الإنارة المعاصرة في المكان المذكور لجماليّة مُضاعفة.
2. هناك فكرة ثانية، مُنبثقة من الأولى، تقضي بتصميم رفّ على المرآة، لتوزيع الأكسسوارات عليه. لكن، يتطلب تنفيذ الفكرة مساحة فسيحة.
3. تلبيس أحد الجدران الجانبيّة ببديل الخشب، مع جعل المرآة تتخذ هيئة نصف دائريّة، وتنفر عن المادة الأولى، وتوظيف الإنارة غير المباشرة. قد تدخل الرفوف في التصميم أو تبعد عنه.
4. قد يُعدّ التصميم سالف الذكر، لكن مع جعل تصميم المرآة دائريًّا، هذه المرّة، كما تلبيس المساحة على جانبي المرآة بورق الجدران (أو الحجر).
5. تصميم خزانة للأحذية في المدخل على هيئة صندوق معلق في الجدار، مزدوج الرفوف مصنوع من بديل الخشب، مع تنجيد السطح العلوي ليستريح المرء أثناء تغيير حذائه والتجهّز للخروج أو خلع الأخير عند العودة.
6. دمج مادتي بديل الخشب و"الجبس بورد" ببعضهما البعض، ليعدّ الأخير بصورة نافرة، مع توظيف الإنارة غير المباشرة.
7. إذا كان المدخل فسيحًا، يُمكن إعداد تصميم مخطط على أحد الجدران، بحيث يحل بديل الخشب وبعده المرايا، بالتوالي، بصورة عرضيّة أو طولية.

وكالات