22.15°القدس
21.67°رام الله
20.53°الخليل
22.9°غزة
22.15° القدس
رام الله21.67°
الخليل20.53°
غزة22.9°
الإثنين 20 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

هل الإفرازات البيضاء من علامات الحمل؟

سؤال يُطرح بكثرة ويشغل بال الكثير من النساء خلال فترة الحمل، من أجل الاطمئنان على صحتهن وصحة أجنتهن؛ وذلك نظراً لأن هناك أشياء وأعراضاً غريبة قد تواجهها المرأة الحامل في أثناء فترة الحمل. وفي ما يلي نستعرض أهم وأبرز أعراض الحمل الغريبة التي من المحتمل أن تظهر في بداية الحمل، ومنها الإفرازات البيضاء، وبالتقرير سنتعرف أيضاً إلى توقيت ذهاب الحامل للطبيب، وأعراض الحمل التقليدية الواضحة المتفق عليها. اللقاء والدكتورة منى سند سالم أستاذة النساء والتوليد.

الإفرازات البيضاء

هناك الكثير من النساء اللواتي مررن بمرحلة الإفرازات؛ وهي سائلة وشفافة ولا تسبب الألم، وتعاني منها المرأة في مراحل مختلفة من حياتها.

ومعظم النساء الحوامل قد يكون لديهن إفرازات مخاطية لزجة، بيضاء أو صفراء أو شاحبة اللون، وتظهر أحياناً في وقت مبكر من الحمل، التي تُحَضِّر الجسم لأشهر الحمل التسعة.

لذلك؛ يمكن اعتبار الإفرازات البيضاء أحد أعراض الحمل الغريبة، التي قد تواجهها المرأة في بداية حملها، وهذه الإفرازات لا تسبب أي خطر على الحمل أو الجنين.

ولكن!

في حالة ظهور العلامات التالية: رائحة كريهة، حكة، إفرازات خضراء أو صفراء، عندما تصبح الإفرازات كثيفة أو مائية؛ فقد يدل ذلك على التهاب بكتيري.

هل الإفرازات البيضاء من علامات الحمل؟

غالباً ما يكون وجود إفرازات بيضاء كثيفة أو حليبية اللون في وقت قريب من فترة الحيض الفائتة؛ من بين أول أعراض الحمل النموذجية المبكرة.

بجانب العلامات والأعراض النمطية الأخرى للحمل المبكر، وهي الغثيان والتعب وفقدان الدورة الشهرية؛ تفرز هذه الإفرازات السميكة البيضاء اللبنية، في أثناء الحمل المبكر بسبب زيادة وتباين مستويات هرمون الإستروجين؛ حيث إن زيادته تزيد من تدفق الدم إلى منطقة الحوض في الجسم، ما يؤدي لاحقاً إلى زيادة إفراز المخاط.

هذه الإفرازات تشبه ما قد تلاحظينه عند الإباضة، وقد يكون شكل الإفرازات متماثلاً، لكن الحجم أكبر بكثير، وهو أمر شائع جداً ويقي من الالتهابات.

يمكن أن تؤدي زيادة الإفرازات إلى الحكة، وهذا ينتج المزيد من المخاط, إذا لاحظت السيدة هذه الزيادة، من المهم استشارة الطبيب وإجراء اختبار الحمل.

كما يمكن للسيدة الحامل ارتداء فوط يومية أو فوطة صحية لامتصاص البلل، ولا يجوز استخدام السدادات القطنية أو الدوش؛ لأنها قد تسبب حدوث مضاعفات.

علامات أخرى غريبة للحمل

· حالة وجود ارتفاع درجة حرارة الجسم

عادة ما تستيقظ المرأة في الصباح بعد الإباضة، وقد تشعر بارتفاع في درجة حرارة الجسم، هذا الارتفاع أمر طبيعي، ولكن إذا استمر لأكثر من أسبوعين؛ فقد تكونين حاملاً.

· الشعور بالانتفاخ المستمر

قد تشعرين بالانتفاخ الذي لا يزول لفترة من الوقت في أثناء الحمل المبكر، وعلى الرغم من الانتفاخ، لا يمكنك إخراج الريح أو استخدام المرحاض، وهذا ناتج عن التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل، وتناولي الأطعمة المليئة بالألياف، ومارسي الرياضة بانتظام، واشربي الكثير من السوائل، وإذا لزم الأمر يمكنك استشارة الطبيب.

· الشعور بحرقة في الصدر

التغيرات الهرمونية قد تغير كل شيء، وهذا يشمل الصمام الموجود بين المعدة والمريء، وتصبح هذه المنطقة مسترخية في أثناء الحمل؛ ما قد يؤدي إلى إصابتك بحرقة المعدة.
لتجنب الحموضة المعوية، يجب التقليل من تناول الأطعمة المقلية، أو أي أطعمة قد تسبب لك حرقة المعدة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية والحمضيات والأطعمة الحارة.

· إحساسك بتذوق المعادن

يمكن أن تؤدي زيادة إفراز بعض هرمونات الجسم بعد الإباضة، إلى تغيرات في حاسة التذوق لدى العديد من النساء الحوامل.
وستشعرين أنك تتذوقين بعض المعادن عند تناول وجبة، ويمكنك التخلص من النكهة المعدنية بمضغ علكة خالية من السكر، وشرب السوائل الباردة.

· اضطراب المشاعر

تتغير هرمونات المرأة فجأة عندما تصبح حاملاً، وهذا يمكن أن يؤثر في مشاعرها، ويمكن أن تصبح أكثر عاطفية وتميل للبكاء بسهولة، وقد تختلف الرغبة لديها من زيادة إلى رفض، وقد تعاني أيضاً من تقلبات مزاجية، و هذا شائع جداً في أثناء الحمل المبكر.

متى تذهب الحامل إلى الطبيب؟

هناك ما بين 25 و40٪ من النساء الحوامل قد يلاحظن نزيفاً خفيفاً أو بقعاً خلال الفترة الأولى من الحمل، ويعتقدن أن الدورة قد حان وقتها.

بينما علمياً يمكن أن يحدث نزيف طفيف عندما تنغرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، بعد أسبوعين من الحمل، ويظهر معها أيضاً إفرازات بيضاء.

كما يمكن أن يحدث النزيف بسبب تهيج عنق الرحم، أو الحمل خارج الرحم، أو احتمال حدوث إجهاض في حالات أخرى؛ لذا احرصي على مراجعة الطبيب فوراً، إذا كان النزيف شديداً مصحوباً بانقباضات أو تقلصات أو آلام في الظهر أو ألم شديد.

قد تجعلك بعض الأعراض المذكورة تعتقدين أنك فقط تشعرين بالتعب وأنه أمر طبيعي، ولكن إذا كنت تعانين من هذه الأعراض؛ فعليكِ بإجراء اختبار الحمل.

أعراض الحمل التقليدية الواضحة

تأخر نزول الدورة الشهرية.

النزيف أو الانقباضات المصاحبة لانغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.

سواد الحلمة والمنطقة المحيطة بها.

إفرازات بيضاء قبل الحيض مباشرة، وتكون على شكل حليبي أو كريمي.

وكالات