20.42°القدس
19.98°رام الله
18.3°الخليل
23.06°غزة
20.42° القدس
رام الله19.98°
الخليل18.3°
غزة23.06°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

3 عقوبات.. ماذا تقول اللوائح عن واقعة الاتحاد وسباهان في دوري أبطال آسيا؟

جرى إلغاء مباراة الاتحاد السعودي مع مضيفه سباهان أصفهان الإيراني في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة لدوري أبطال آسيا.

ولم ينزل لاعبو الاتحاد إلى أرض ملعب "نقش جهان" في وقت المباراة، حيث واشترطوا على طاقم الحكام والمراقب إزالة المجسمات والتماثيل والصور التي تحمل صبغة سياسية.

وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان رسمي: "تم إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان بسبب ظروف غير متوقعة، ونجدد التزامنا بتوفير السلامة للاعبي وأعضاء الأندية دائما، وسيتم إحالة ملف المباراة إلى اللجان المختصة".

ماذا تقول اللائحة عن واقعة الاتحاد وسباهان بدوري أبطال آسيا؟

وفي ضوء ذلك، توضح لائحة الانضباط في الاتحاد الآسيوي الموقف في واقعة الاتحاد وسباهان بدوري أبطال آسيا، والتي جاء بينها أن استخدام "الرأي السياسي" يعتبر "أمرا مخالفا".

لماذا تم إلغاء مباراة الاتحاد وسباهان في دوري أبطال آسيا؟

وتنص المادة 58.1 من قانون الانضباط والأخلاق في الاتحاد الآسيوي على أن "أي شخص يسيء إلى كرامة شخص أو مجموعة من الأشخاص من خلال كلمات أو أفعال ازدراء أو تمييز أو تحقير فيما يتعلق بالعرق أو لون البشرة أو الجنس أو الإعاقة أو اللغة أو العمر أو المظهر الجسدي أو الدين. أو الرأي السياسي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر أو التوجه الجنسي أو الأصل العرقي أو القومي أو الاجتماعي قد ارتكب جريمة".

وتنص المادة 58.2 على أن "الجريمة" تتفاقم عندما يكون هناك عدة أشخاص من نفس النادي أو الاتحاد العضو في وقت واحد.

وتتمثل العقوبات للنادي أو الاتحاد العضو على النحو التالي:

غرامة لا تقل عن 20000 دولار أمريكي.

لعب مباراة واحدة على الأقل بدون جمهور

خصم ثلاث نقاط للمسابقة الحالية أو المستقبلية، أو (عدم التأهل من المنافسة التي لا يتم فيها منح أي نقاط و/أو الاستبعاد من المنافسة في المستقبل).

وبالتالي في هذه الحالة يكون الفوز من نصيب الفريق صاحب الشكوى، ما يعني اعتماد نتيجة فوز الاتحاد 3-0 حال إدانة سباهان، حيث تواجدت تماثيل ذات صبغة سياسية عند مدخل أرض الملعب.

وكالات