20.24°القدس
19.82°رام الله
18.86°الخليل
21.35°غزة
20.24° القدس
رام الله19.82°
الخليل18.86°
غزة21.35°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

سيطرة وتدمير وقتل وأسر..

هذا ما حققه القسام في أول يوم من معركة "طوفان الأقصى"

خاص - فلسطين الآن

خاصت كتائب الشهيد عز الدين القسام معارك على مساحة أكثر من 600 كم، قرابة ضعف مساحة قطاع غزة، وسيطرت على 3% من مساحة فلسطين في الـ7 من أكتوبر أول أيام معركة "طوفان الأقصى".

وتوزعت معارك القسام على أكثر من 21 نقطة اشتباك في ذروتها، كانت أبعدها في مستوطنة "أوفاكيم"، ثم تحولت العمليات مع مرور الساعات إلى نقاط اشتباك وإرباك دون أن تفقد كتائب القسام قدرتها على الحصول على إمدادات من الخطوط الخلفية.

وأعلن صباح السبت الماضي، القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف، عن البدء بعملية "طوفان الأقصى"، رداً على جرائم الاحتلال واعتداءاته الوحشية بحق شعبنا ومقدساته.

وقتل برصاص القسام مئات الإسرائيليين خلال المعارك التي خاضتها كتائب القسام، كما أسرت عددًا كبيرًا منهم ضباط وجنود، وبثت مشاهد وصورًا لمقاتليها وهم يقتحمون المواقع العسكرية في مستوطنات غلاف غزة ويجهزون على جنود الاحتلال.

إسقاط فرقة غزة

وفي أول خطاب مرئي للناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة أمس الاثنين، قال إن الانتهاك الكبير للمقدسات والرموز واستفزاز مليارين من المسلمين أدى إلى طوفان الأقصى ردا على عدوان قد بدأ الاحتلال به ودفاعا عن مقدساتنا في وجه أبشع احتلال عرفته البشرية منذ قرون.

وأضاف أن "بياناتنا وبلاغاتنا المتتالية منذ بدء المعركة الصور الحية التي نقلها وينقلها مجاهدونا من أرض الميدان فهي شاهدة وتتحدث عن نفسها".

وتابع: "قد سمعتم اليوم العجوز الخرف يوآف غالانت يتحدث عن الحيوانات البشرية وربما كان يقصد أسودنا الذين داسوا على رقاب جنوده الخنازير في داخل مواقعهم وقواعدهم العسكرية ودباباتهم وحصونهم".

وأضاف: "لقد عجز العدو عن مواجهة مقاتلين في الميدان على مدار أكثر من 60 ساعة حتى الآن رغم امتلاكه لكل أدوات التكنولوجيا العسكرية والأمنية التي وصل إليها العالم وأمدته بها دول الظلم والطغيان".

وأردف: "يخوض مجاهدونا اشتباكات متواصلة بعد أن أسقطوا فرقة غزة في جيش الاحتلال بالكامل في اليوم الأول واحتلوا مواقع عسكرية محصنة وأجهزوا على من فيها وأخرجوا عن الخدمة الدبابات والآليات العسكرية".

تدمير وسيطرة

وردًا على اعتداءات الاحتلال بحق الأقصى والمرابطات، دمرت كتائب القسام قواعد ومواقع عسكرية لجيش الاحتلال في غلاف غزة، خلال معركة "طوفان الأقصى".

والمواقع والقواعد العسكرية التي دمرتها كتائب القسام هي "اميتي"، وموقع "فجّة"، وموقع إيرز، وموقع "صوفا" و"حوليت" و"يتيد"، و"بئيري"، و"كفار عزة"، وقاعدة "رعيم" العسكرية (مقر قيادة فرقة غزة).

كما دمرت المواقع العسكرية في "أوفاكيم" و"نتيفوت" و"مشمار هنيغف"، "بئيري" و"سديروت"، وموقع ناحل عوز العسكري، وموقع كرم أبو سالم العسكري، وموقع زكيم العسكري.

وخلفت عمليات القسام قتل العشرات من جنود الاحتلال، وأسر عدد كبير من الجنود والضباط، والسيطرة على بعض المواقع والتحصن داخلها، والسيطرة على معدات وآليات العسكرية ووثائق، وحرق عدد من المركبات والأماكن الحساسة العسكرية.

 

المصدر: فلسطين الآن