14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

أطعمة وفواكه تخفف الغثيان.. وأخرى تزيده

يُعدّ غثيان الصباح من أوائل أعراض الحمل الشائعة الحدوث بين الحوامل، إلَّا أنَّه غالباً ما يختفي بعد 3 أشهرٍ من الحمل، وقد يكون غثيان الصباح الشديد مُزعجاً لبعض النساء، وبشكلٍ عام لا يوجد علاجٌ سريعٌ وفعّالٌ له، إذ يختلف كل حملٍ عن الآخر، ولكن توجد بعض التغييرات التي يمكن إجراؤها على الحمية الغذائيَّة التي تتناولها الحامل للتخفيف من الأعراض، و لكن في حال إصابة الحامل بأعراضٍ شديدة قد يقترح الطبيب استخدام الأدوية.

أطعمة تساهم في التخفيف من الغثيان

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

يجدر بالحامل تجربة أطعمةٍ مختلفةٍ لإيجاد الطعام الذي تشعر معه بالارتياح، ومن الحميات التي قد تساهم في التخفيف من الغثيان.
تناول أطعمة خفيفة نوعاً ما، ولا تحتوي على الكثير من التوابل، بالإضافة إلى الحمية منخفضة الألياف.
وتحتوي على الموز، والأرز، والتفاح، والتوست، وهي حمية منخفضة الدهون، وتحتوي على أطعمةٍ سهلة الهضم.
تُستخدم الأطعمة بالغنية بالكربوهيدرات للتخفيف من الغثيان، بالإضافة إلى تزويد الأمّ والطفل بالطاقة.
ومن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: الخبز، وحبوب الإفطار، والبطاطا، والمعكرونة، والأرز، والبسكويت السادة، ورقائق الخبز.

الأطعمة الغنية بالبروتين

قد تُساعد على تهدئة المعدة ومنها: المكسرات، واللحوم قليلة الدهون، والبيض، والتوفو، واللبن وخبز التوست، والكعك غير المحلّى.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب6

من الأطعمة الغنية بفيتامين ب6: المكسرات، والفاصوليا الخضراء، والجزر، والزهرة، والبطاطا، واللحوم قليلة الدهون، والسمك، وقد لوحظ أنَّ هذه الأطعمة قد تُساهم في التخفيف من الغثيان عند بعض النساء.
إذ لوحظ في دراسةٍ أُجريت على حوامل في الفترة ما بين الشهر الثاني والثالث؛ أنَّ لفيتامين ب6 دوراً في التقليل من الغثيان والقيء الذي قد يُصاحب الثلث الأول من الحمل.

الأطعمة الباردة

قد تتحمّل الحامل الأطعمة الباردة أكثر من الأطعمة الساخنة، وذلك لأنَّها لا تحتوي على روائح قويةٍ قد تُحفِّزُ الغثيان، إذ إنَّ النفور من الروائح أمرٌ شائعٌ خلال الحمل.
ومن الأمثلة على الأطعمة الباردة؛ المثلجات، والفواكه المبرّدة، واللبن، والكاسترد، والمصاصات المُجمَّدة.
يمكن تحمّل تناول الشوربات أكثر عند الشعور بالغثيان، ولذلك يمكن البدء بتناولها ومعها المرق عند تناول الطعام، كما أنَّها تُزوِّدُ الجسم بالترطيب.
والتي تُعد ضروريّةً في حال الإصابة بالقيء أو الحُمَّى، كما يمكن إضافة الدجاج، أو الخضروات للشوربة لزيادة السعرات الحراريَّة، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن.

شراب الزنجبيل

في إحدى الدراسات التي شملت 120 امرأة حاملاً بالأسابيع قبل العشرين من الحمل (أي قبل الشهر الخامس).. واللواتي تعرَّضن لغثيان الصباح بشكلٍ يوميٍّ لأسبوعٍ على الأقل، ولم تخفف التغيرات الغذائيَّة من هذه الأعراض لديهنّ.
لوحظ أنَّ تناول مُستخلص الزنجبيل قد ساهم في التقليل من حدوث الغثيان لدى المجموعة التي تناولته، وكان هذا التأثير من اليوم الأول بعد شربه. ومع ذلك، لا بد من الإشارة إلى أهميّة استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أيّ نوعٍ من الأعشاب أو المكملات الغذائيّة خلال فترة الحمل.

المصدر: فلسطين الآن