17.79°القدس
17.62°رام الله
16.64°الخليل
21.45°غزة
17.79° القدس
رام الله17.62°
الخليل16.64°
غزة21.45°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

تظاهرات حاشدة حول العالم نصرةً لغزة ومقاومتها وتنديداً بمجازر الاحتلال

393970316_717298210431971_3507547555885395745_n.jpg
393970316_717298210431971_3507547555885395745_n.jpg

يستعد ملايين المتظاهرين في عدة دول حول العالم إلى الخروج في مسيرات احتجاجية لرفض العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الرابع عشر على التوالي، والمطالبة بفتح معبر رفح وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله وقوات الاحتلال، ودخول نقاط توتر جديدة على خط التصعيد ضد العدوان الإسرائيلي على غزة في كل من سوريا والعراق واليمن.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام قوات الاحتلال بمحاصرة المسجد الأقصى، وفرض قيود مشددة لمنع وصول الفلسطينيين لأداء صلاة الجمعة بالمسجد المبارك.

وفي غزة، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة الخميس/ الجمعة، غارات مكثفة على مدينة الزهراء وسط قطاع غزة. وذكرت وسائل إعلام محلية، أن الاحتلال دمر ما يقارب 20 برجا سكنيا في مدينة الزهراء، التي تفصل مدينة غزة عن وسط القطاع.

وكانت طائرات الاحتلال الحربية قد استهدفت ثلاثة أبراج ودمرتها تدميرا كاملا، خلال ساعات صباح الخميس. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه 100 هدف جديد في أنحاء قطاع غزة الليلة الماضية.

قصف على كنيسة

لا يزال الجيش الإسرائيلي يرتكب على مدى 14 يوما عدوانا واسعا على قطاع غزة، وقصف كنيسة بعد أن قصف مستشفى أودى بحياة المئات.

ويحاول الاحتلال الإسرائيلي التنصل مجددا من مسؤوليته عن المجازر في القطاع، وقال؛ إن الجيش شن على موقع تابع لحماس في منطقة كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذوكس غارة أدت لاستشهاد عدد من الفلسطينيين.

من جانبها قالت الداخلية الفلسطينية في القطاع؛ إن عددا كبيرا من الذين لجؤوا إلى الكنيسة قتلوا، أو أصيبوا في الغارات الإسرائيلية.

تصعيد في الضفة

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، عمليات اقتحام واسعة في عدد من مدن الضفة الغربية المحتلة، كما اعتقلت عشرات الفلسطينيين، بينهم صحفيون وقادة في حركة حماس.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بإصابة ثلاثة مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب مخيم العزة، خلال اقتحام مدينة بيت لحم.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، أطلق خلالها الرصاص الحي صوب المواطنين بشكل مباشر، بحسب المصدر ذاته.

استعداد للتظاهر

 على جانب آخر، يستعد العديد في الدول العربية للتظاهر، الجمعة؛ نصرة للفلسطينيين، ورفضا للعدوان على قطاع غزة، لا سيما في الأردن التي لديها أطول شريط حدودي مع الأراضي المحتلة.

ورغم أن الأجهزة الأمنية أكدت أنها ستمنع الاقتراب من الحدود، الجمعة، إلا أن المتظاهرين مصرون على الخروج في ما يسمى بـ"مسيرة العودة".

توتر في المنطقة

قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"؛ إن انفجارات دوت في محيط حقل كونيكو للغاز بدير الزور، الذي تتمركز فيه قوات أمريكية شرق سوريا.

وأعلنت ما تسمى "المقاومة العراقية"، في بيان نشرته عبر موقع "إكس"، مسؤوليتها عن "استهداف قاعدة الاحتلال الأمريكي في حقل غاز كونيكو شمال شرق دير الزور في سوريا، برشقة صاروخية أصابت أهدافها بشكل مباشر".

على جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الخميس، أن إحدى بوارجها الحربية قبالة سواحل اليمن، اعترضت صواريخ ومسيّرات مصدرها اليمن، "يحتمل" أنها كانت موجهة نحو إسرائيل.

ومساء الخميس، أعلنت البحرية الأمريكية، تعرض سفينة تابعة لقواتها لهجوم بقذائف عدة، بالقرب من  سواحل اليمن، وفق ما أفاد به مسؤولان أمريكيان.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن أحد المسؤولين أن ‏الصواريخ أطلقتها مليشيات الحوثيين المدعومة من إيران، التي تخوض صراعا مستمرا في اليمن.

كما قالت مصادر أمنية عراقية الخميس؛ إن قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غربي العراق، التي تضم قوات أمريكية تعرضت لقصف بعدد من صواريخ "الكراد".

ونقلت رويترز عن مصادر أمنية قولها؛ إن طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت مساء اليوم الخميس قاعدة عين الأسد الجوية حيث سُمع دوي عدة انفجارات داخل القاعدة الواقعة بمحافظة الأنبار في غرب العراق.

استبعدت مصادر أمريكية فتح معبر رفح اليوم، الجمعة، لإدخال قوافل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، في الوقت الذي تجري فيه السلطات المصرية إصلاحات للطرق المحيطة به.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، قولهم؛ إنه من المحتمل عبور أولى قوافل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح للقطاع، غدا السبت.

 

المصدر: فلسطين الآن