29.97°القدس
29.45°رام الله
29.42°الخليل
29.03°غزة
29.97° القدس
رام الله29.45°
الخليل29.42°
غزة29.03°
السبت 28 سبتمبر 2024
4.95جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.13يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.95
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4.13
دولار أمريكي3.7

صحيفة عبرية تكشف..

الهجوم البري على غزة سيقلص فرص نجاح هذه العملية

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، إنّ مصادر رفيعة المستوى في كيان الاحتلال كشفت وجود "فرصةٍ معقولة للتوصل إلى صفقةٍ مهمة بوساطةٍ قطرية"، وذلك لإطلاق سراح عددٍ كبير من أسرى الاحتلال الموجودين في قبضة المقاومة في قطاع غزّة.

ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإنّ المصادر أكّدت أنّ المفاوضات بشأن هذه الصفقة لن تُلغي محاولة الدخول البري، وأنّها "ستخرج إلى حيّز التنفيذ"، مشيرةً إلى ضرورة استغلال الفرصة الموجودة لإنجاز صفقة، حيث "ستنخفض بصورة دراماتيكية فرص التوصل إلى صفقةٍ واسعة، بمجرد الدخول إلى قطاع غزّة".

وأفاد مراسل الشؤون الدبلوماسية في الصحيفة الإسرائيلية، إيتمار آيخنر، بأنّ نافذة التوصل إلى صفقةٍ تضيق بشكلٍ كبير لأنّ "إسرائيل تقترب من حدودها القصوى للانتظار"، لافتاً إلى أنّ حركة حماس ستكون مرنةً أكثر إذا حدّدت "إسرائيل" موعداً نهائياً للقطريين والأميركيين بشأن الدخول البري إلى غزة.

وفي غضون ذلك، بحسب آيخنر، تستغل حركة حماس التأخّر الإسرائيلي، وتفضّل إطلاق سراح بضعة أسرى في كل مرة من أجل كسب الوقت.

وبشأن المداولات التي أُجريت في المستويين السياسي والعسكري في كيان الاحتلال، أشار آيخنر إلى اعتبارين رئيسيين وهما طول انتظار القوات، حيث "ينتظر عشرات الآلاف من جنود الاحتياط العملية البرية"، بالإضافة إلى طول الوقت المُعطى للفصائل الفلسطينية في هذه الأثناء للاستعداد، وفضلاً عن مسألة الأسرى والرغبة في استنفاد إمكانية إطلاق سراحهم.

ولفت مراسل الصحيفة إلى أنّ المسؤولين الإسرائيليين يؤكّدون غياب بديلٍ للهجوم البري على القطاع، خصوصاً مع التقدير الموجود لديهم بأنّ "المستوى القيادي لـحماس موجود تحت الأرض".

بدوره، ذكر موقع "مفزاك لايف" أنّ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تحدّث، أمس الأربعاء، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، مشيراً إلى أنّه ليس من المستبعد أنّ تكون هذه المكالمة أتت في أعقاب إعلان نتنياهو الاستعداد لمحاولة الدخول البري إلى غزّة في "التوقيت المناسب".

وكان نتنياهو، أكّد، أمس الأربعاء، أنّ قوات جيشه "تستعد للدخول البري إلى غزة"، مضيفاً أنّه "لن يفصّل متى".

وذكرت "القناة الـ 13" الإسرائيلية أنّ "جيش" الاحتلال أرسل تحذيراً مفاده بأنّ "القيادة السياسية تريد تقليص أهداف العملية البرية"، متحدثةً عن أنّ "مجلس الوزراء كان يفترض به أن يناقش مساء أمس مسألة تحديد موعد نهائي لحماس لإطلاق سراح الأسرى".

وكشفت "القناة الـ 13" أنّ "إسرائيل مستعدّة للنظر في إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين مقابل جميع الأسرى الإسرائيليين في غزة".

المصدر: فلسطين الآن