14.93°القدس
14.59°رام الله
13.3°الخليل
19.31°غزة
14.93° القدس
رام الله14.59°
الخليل13.3°
غزة19.31°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

منذ بدء العدوان..

6120 شهيدًا في 881 مجزرة ارتكبها الاحتلال بحق العائلات في قطاع غزة

غزة - فلسطين الآن

ارتفعت حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 8005 شهيدا منهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسن، إضافة الى إصابة 20242 مواطناً بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي في اليوم الـ23 من العدوان، إن الاحتلال الإسرائيلي يمسح البشر والحجر والشجر أمام سمع العالم وبصره دون أن يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة.

 وأوضح القدرة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 56 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 302 شهيدا غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة.

وبين أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد ارتكاب 881 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 6120 شهيداً منذ 7 أكتوبر، ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تلقت 1870 بلاغا عن مفقودين منهم 1020 طفلاً مازالوا تحت الأنقاض.

وأشار إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 116 كادر صحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة، لافتا إلى أن الاحتلال تعمد استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

 وقال إن الاحتلال الإسرائيلي تعمد قطع الاتصالات والانترنت لان تقرير الضحايا التي أصدرته وزارة الصحة اصابته والإدارة الامريكية في مقتل وفضح خداعهم، مضيفا: "عودت الاتصالات كشفت حجم المحرقة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية بعد تمكن سيارات الإسعاف والدفاع المدني لانتشال مئات الشهداء والجرحى على الأرض وتحت الأنقاض".

 وتابع: "لازال الاحتلال الإسرائيلي يزيد من تهديداته الصريحة المستشفيات ويضع نحو 100 ألف من الكوادر والمرضى والجرحى والنازحين داخلها في دائرة الاستهداف".

 وطالب الجهات الدولية بالعمل فورا على وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وتهديداته للمستشفيات والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والنازحين، مؤكدا أنه "لم يطرأ أي جديد في ملف المساعدات الطبية بخصوص وصولها للمستشفيات وفق الاحتياجات المطلوبة".

كما طالب كافة الأطراف بتحمل مسؤولياتها في إجراء التدخلات العاجلة لإسعاف المنظومة الصحية بالأدوية والمستهلكات الطبية والوقود لتمكينها من استعادة وظائفها في انقاذ حياة الجرحى والمرضى.

 وطالب الأشقاء في جمهورية مصر العربية بفتح معبر رفح البري كالمعتاد وإدخال المساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية وخروج الجرحى والمرضى بشكل عاجل.

 وأردف: "آلاف اعداد النازحين وتزايدها في المستشفيات يضغط المنظومة الصحية وينذر بكارثة صحية وخيمة على الجرحى والمرضى ضعيفي المناعة"، منوها أنه "تم رصد آلاف الحالات المصابة بأمراض جلدية ومعدية وانفلونزا والجدري المائي والاسهال"، محذرًا من انتشار متسارع للأوبئة بين النازحين بسبب شح المياه وقلة النظافة الشخصية والبيئية.

وقال القدرة إن الكوادر الطبية في المستشفيات لم تغادر مواقعها منذ 23 يوماً وقد استنزفت قواها جراء الاعداد الهائلة من الجرحى على مدار الساعة، مناشدا كافة الطلبة والخريجين من كليات الطب والتمريض وكذلك المتقاعدين من الأطباء والممرضين للالتحاق فورا بالعمل للمستشفيات.

 كما ناشد أبناء شعبنا الصابر الى التوجه فورا للتبرع بالدم في كافة المستشفيات وفروع بنك الدم في قطاع غزة، وطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر العمل على توفير كميات كبيرة من وحدات الدم من خارج قطاع غزة لسد حاجة المستشفيات.

ودعت وزارة الصحة المواطنين الذين فقدوا أي من أفراد عائلاتهم ولم تظهر أسماؤهم في الكشوفات الصادرة عن وزارة الصحة من الذين لازالوا تحت الأنقاض أو الذين تم دفنهم دون عرض على المستشفيات أو الذين تم عرضهم على المستشفيات ولم يتم تسجيلهم لسبب أو لأخر، للتواصل مع وزارة الصحة عبر الرقم المجاني (103) او الاتصال على الرقم الخاص بذلك (0567250351) للإبلاغ عنهم واتمام إجراءات تسجيلهم.

المصدر: فلسطين الآن