25.55°القدس
25.24°رام الله
24.42°الخليل
23.55°غزة
25.55° القدس
رام الله25.24°
الخليل24.42°
غزة23.55°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

الفواكه التي تزيد حمض اليوريك.. تعرف عليها

حمض اليوريك Uric acid أو ما يُعرف أيضاً باسم "حمض البوليك"، هو مركّب كيميائي يتواجد بصورة طبيعية في الجسم، ويُعتبر الناتج النهائي لعملية التمثيل الغذائي (الأيض)، لمجموعة مركّبات البيورين في جسم الإنسان.
ويتكوّن حمض اليوريك من عناصر الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين، بينما يتم إفرازه من الجسم عبْر الكلى، ويتم التخلص منه عند التبوّل.
وهناك العديد من المخاطر الصحية الناتجة عن ارتفاع حمض اليوريك في الجسم، كما أن هناك أطعمة تُسبب زيادة نسبته ومضاعفة المخاطر، سنتعرف عليها في السطور التالية، من الدكتورة آلاء تقي الدين، الحاصلة على بكالوريوس وماجستير في علم التغذية، والمتخصصة في التغذية الكلوية والغسيل الكلوي.

أضرار ارتفاع حمض اليوريك

أكدت الدكتور آلاء تقي الدين، أن ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم، يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية، مثل:

1- النقرس

ارتفاع مستويات حمض اليوريك يَزيد من خطر الإصابة بالنقرس، وهو حالة تسبب التهاباً مؤلماً في المفاصل، نتيجة ترسُّب بلّورات حمض اليوريك بها.

2- تكوُّن حصى الكلى

ارتفاع مستويات حمض اليوريك، يمكن أن يزيد من خطر تكوين حصى الكلى.

3- التهاب المفاصل

يمكن أن يرتبط ارتفاع حمض اليوريك، بالتهاب المفاصل وتصلُّب الأنسجة المفصلية.

4- تلف الكلى

في بعض الحالات، ارتفاع حمض اليوريك قد يؤدي إلى تلف الكلى، أو تطوُّر مشاكل في وظائفها.

5- الإصابة بأمراض القلب

أشارت العديد من الدراسات إلى احتمال ارتباط ارتفاع حمض اليوريك، بزيادة خطر أمراض القلب.
 

أطعمة تقلل حمض اليوريك في الجسم وأخرى يجب تجنبها

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم، كما تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من زيادته، وأبرزها ما يلي:
1- المياه: شرب كميات كافية من المياه، يمكن أن يساعد في تخفيف تركيز حمض اليوريك في الدم، وتسهيل إخراجه من الجسم عبْر الكلى.
2- الكرز الأحمر: هناك بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول الكرز الأحمر، يمكن أن يخفف من نوبات النقرس، ويساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك.
3- الفراولة: الفراولة تحتوي على مركّبات تعمل على تقليل امتصاص حمض اليوريك في الجسم.
4- الأطعمة الغنية بالفيتامين سي C، مثل: البرتقال والليمون والفلفل الأحمر، الذي يمكن أن يساعد في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم.
5- تجنّب الأطعمة الغنية بالبيورين: تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبيورين، مثل: اللحوم الحمراء، والأحشاء والأسماك الدهنية، يمكن أن يساعد في الحدّ من ارتفاع حمض اليوريك.

الفاكهة التي ترفع نسبة حمض اليوريك في الدم

أوضحت الدكتور آلاء تقي الدين، أن هناك بعض الفواكه التي يجب تجنُّبها أو تقليل استهلاكها، إذا كنتِ تعانين من ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، وتشمل هذه الفواكه ما يلي:
1- الفواكه المجففة: مثل: التمر والزبيب؛ حيث تكون غنية بالبيورين، الذي يتحول إلى حمض اليوريك في الجسم.
2- التوت: يحتوي التوت على مركبات تعزز من تكوين حمض اليوريك في الجسم.
3- الكمثرى: تحتوي الكمثرى على نسب معتدلة من البيورين.
4- الكرز الأسود: على الرغم من أن الكرز الأحمر يمكن أن يكون مفيداً في تقليل مستوى حمض اليوريك، إلا أن الكرز الأسود قد يَزيده؛ لذلك من الجيد تجنُّبه في حالة الإصابة بارتفاع حمض اليوريك في الجسم.
وختاماً، أكدت الدكتور آلاء تقي الدين، أن فقدان الوزن في حالة الإصابة بالسمنة، يمكن أن يقلل من مستويات حمض اليوريك في الجسم؛ لذلك من الضروري الحفاظ على وزن صحي، أو خسارة الوزن الزائد؛ منعاً لمضاعفات زيادة حمض اليوريك.

وكالات