25.55°القدس
25.24°رام الله
24.42°الخليل
23.55°غزة
25.55° القدس
رام الله25.24°
الخليل24.42°
غزة23.55°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

كيفية زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

الثلث الأخير من الحمل هو نهاية مسار الحمل الطويل؛ لتأتي مرحلة انتظار المولود القادم، حتى الجنين يود الخروج من مأواه الذي راح يضيق أكثر فأكثر؛ لهذا فإن وزن الجنين في الشهر التاسع، الذي تشعرين به ثقيلاً أحياناً أسفل البطن؛ ما هو إلا محاولته لينزل نحو الحوض، ويتم ذلك عادة في الأسابيع التي تسبق الولادة، وهنا ينصح الطبيب الأم في الفترة الأخيرة من الحمل بضرورة تناول الأطعمة التي تضمن توفير المواد الغذائية المهمة للطفل؛ لإكسابه الوزن المناسب، وضمان اكتمال نموه، ونزوله بسلاسة وأمان. اللقاء والدكتور مأمون الدالي أستاذ النساء والتوليد؛للشرح والتفسير.

أسباب عدم اكتساب الجنين الوزن الطبيعي

يختلف وزن كل جنين عن جنين آخر؛ فهناك عوامل مؤثر في الوزن والطول، من بينها الوراثة، لكن إذا كان جنينك لا يتقدم في النمو؛ فإليكِ مجموعة من الأسباب التي تعوق نموه:

اتباع عادات خاطئة في تناول الأطعمة أو تناول طعام غير متوازن.

الإصابة بمشكلة صحية أو مرض مزمن.

التعرض إلى الضغط العصبي.

الإصابة بأحد أمراض التمثيل الغذائي.

الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن الأعلى من الطبيعي لجسم الأم خلال فترة الحمل.

هل تدركين ما هو الوزن المثالي للجنين طوال أشهر الحمل؟

وزن الجنين الطبيعي في الشهر التاسع

يكتسب طفلك كل أسبوع خلال الشهر التاسع من الحمل ما يعادل 266 غراماً، بحيث يصل وزنه 3.5 كيلوغرام في ختام الأسبوع الـ44 من الحمل، وهو الوزن المتوسط للأجنة، كما يصل طوله إلى 51.2 سم، وما يساعد الطفل للوصول إلى هذا الوزن والطول اتباع الحامل الأم لعادات غذائية صحية.

أطعمة خاصة لزيادة وزن الجنين

المعروف أن وزن الجنين يزداد في كل أسبوع من الشهر التاسع بمقدار 226 غراماً تقريباً؛ لهذا لا بُدَّ من توفير الغذاء الذي يساعده على مواكبة تطورات هذه الفترة من الحمل.

يمكن أن تتسبب نقص الفيتامينات والمعادن في عدم وصول الجنين إلى متوسط الطول والوزن الطبيعي، خلال الشهر التاسع من الحمل، بينما يمكن أن تسهم بعض الأطعمة في زيادة فرص الجنين في النمو الصحي، وهي كالتالي:

· الفواكه المجففة والمكسرات

تُعد الفواكه المجففة مثل القراصيا والمكسرات وبخاصة اللوز؛ أحد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين «E».

· اللحوم البيضاء

البيض والدجاج مصادر كبيرة للبروتين، تساعد على زيادة وزن الجنين إلى جانب فوائد انخفاض الكوليسترول وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

· اللبن الرائب

حيث يحتوي على البريبيوتيك والبروبيوتيك، والكالسيوم والبروتين، وجميعها عناصر تساعد على إمداد الطفل بالغذاء وإكسابه الوزن، ويمكنك إضافة الفاكهة أو الشوفان للبن عند تناوله.

· الأسماك

الأسماك غنية بالأوميغا 3، وهي مواد مهمة جداً لتطور ونمو دماغ الجنين، كما تحتوي الأسماك على بروتين ضروري لتطور الجلد والشعر والعضلات، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة تنظيف الأسماك وطهيها جيداً قبل تناولها.

الأفوكادو

هو مصدر غني بفيتامين «سي»، والفوليت، وفيتامين «بي 6» بجانب البيض والدواجن؛ فهي مصدر غني بالبروتينات، لذا فإنها تساعد على زيادة وزن الجنين.

· فول الصويا

إذ يُعتبر مصدراً غنياً بالبروتينات ومناسباً للنباتيين، ويحتوي فول الصويا على الحديد، والدهون المفيدة والألياف، إلى جانب مجموعة من المعادن.

· البروكلي

البروكلي من الخضروات الغنية بفيتامين «B»، والكالسيوم، والمعادن، كما يساعد على إنتاج فيتامين «أ» في الجسم.

· نصائح عامة لتغذية الحامل في الشهر التاسع

التوازن في الطعام هو الأساس للحصول على طفل بوزن صحي، والحفاظ على وزن الأم الحامل أيضاً، فعلى الرغم من أهمية تناول الأطعمة الصحية لإمداد الطفل بالغذاء؛ فإنه لا يجوز الإفراط في تناول هذه الأطعمة.

بل يجب الحرص على تناولها بكميات معتدلة، والتوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع، كما تُنصح المرأة الحامل بعدم تناول الأطعمة المصنعة، أو المعلبة، والحرص على تناول الأطعمة الطازجة.

في حال كنت تشعرين بالتخمة أو التعب عند تناول الطعام، وخصوصاً في فترات الحمل الأخيرة؛ قومي بتقسيم الوجبات إلى 5-6 وجبات صغيرة بدلاً من وجبة أو اثنتين كبيرتين، إذ يساعدك هذا على تناول الكميات المطلوبة من الطعام بشكل يومي دون تعب أو إعياء.

وكالات