11.05°القدس
10.73°رام الله
9.42°الخليل
15.52°غزة
11.05° القدس
رام الله10.73°
الخليل9.42°
غزة15.52°
الإثنين 22 ابريل 2024
4.65جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.01يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.65
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.01
دولار أمريكي3.76

الترجي والنجم.. صدام تونسي قوي يشعل دوري الأبطال

يتطلع الترجي التونسي، بطل إفريقيا 4 مرات، إلى تعويض إخفاقه القاري الأخير وتحقيق بداية مثالية بدور المجموعات، عندما يصطدم في موقعة مبكرة، بمواطنه النجم الساحلي، غدا السبت على ملعب رادس الأولمبي، في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة بدوري أبطال إفريقيا.

ورغم الغياب المفاجئ لهدافه ومهاجمه الأول، البرازيلي رودريغيز للإصابة، يدخل الترجي التونسي مباراته أمام النجم، بطل تونس، بغاية الفوز للدخول بقوة والمراهنة على بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثامنة على التوالي، خصوصا أنه يلعب على قواعده وفي معقله ملعب رادس، مستفيدا من جماهيره العريضة التي شكلت دفعا قويا له منذ بداية الموسم الجاري.

وعادة ما تكتسي مواجهة الترجي والنجم التي تسمى الـ"كلاسيكو" للتنافس والندية بين الفريقين، أهمية بالغة تجعلها بحسب الملاحظين قمة مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات.

عقيدة الانتصار

ويمر الترجي التونسي بفترة جيدة في الدوري المحلي إذ لم يتعرض للخسارة إطلاقا وذلك بعد 7 جولات حقق في أعقابها الفوز في ست مناسبات.

وقال مدرب الترجي التونسي طارق ثابت إن "المباراة الأولى كثيرا ما تكون صعبة ولا تخضع للأحكام المسبقة بل ستحدد جاهزية اللاعبين على المستطيل الأخضر نتيجتها، مضيفا "قد نبدأ المباراة برسم تكتيكي معين لكن لا نلبث ان نغيره حسب مجريات اللعب وطريقة المنافس، الكلاسيكو لا يخضع للأحكام المسبقة والنجم الساحلي يظل خصما يفرض الاحترام".

وقال ثابت في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة إن "لاعبي الترجي يدركون أن الانتصار هو الهدف الوحيد لنا، نتسلح بعقيدة الفوز ولا شيء غيره، ونستمد قوتنا من دعم مشجعينا حتى ندعم حظوظنا في التأهل بصفة مبكرة لأدوار خروج المغلوب".

وتسلم طارق ثابت مقاليد تدريب الترجي في أكتوبر الماضي خلفا لمعين الشعباني الذي استقال لسوء النتائج.

وقاد ثابت فريقه حتى الآن في 8 مباريات فاز خلالها في 6 مواجهات وانهزم في اثنتين.

ويشار إلى أن الترجي أخفق منذ اسبوعين في التأهل ألى نهائي النسخة الأولى من مسابقة السوبر ليغ الإفريقي بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام الوداد المغربي رغم الفريق الأحمر والأصفر ظهر بأداء لافت وحقق الفوز في المباراتين اللتين خاضهما على قواعده على التوالي أمام مازمبي الكونغولي والوداد المغربي.

من جهته، يعاني النجم الساحلي من غيابات مؤثرة في تشكيلته، تتمثل أساسا في حارس مرماه وقائده علي الجمل للإصابة ولاعب الوسط سومايلا سيديبي للحصول على الإنذار الثاني فضلا عن.

يمر بطل تونس بأزمة مالية ورياضية صعبة تسببت في حرمانه من التعاقد مع لاعبين جدد بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم نتيجة عدم خلاص أجور لاعبه السابق الجزائري حسين بن عيادة.

لكن ذلك لم يمنع فريق "جوهرة الساحل"، المتوج بلقب الدوري التونسي من تحقيق العلامة الكاملة في الادوار الأولى من المسابقة عندما فاز في مبارياته الأربع أمام كل من شباب قسنطينة الجزائري والجيش الملكي المغربي (ذهابا وإيابا).

ويعتبر مدرب النجم الساحلي، عماد بن يونس أن فريقه تغلب على الصعوبات الكثيرة التي مر بها في بداية الموسم ونجح في إقصاء خصمين قويين هما قسنطينة والجيش الملكي وهو يطمح إلى مواصلة هذه المسيرة اللافتة بحسب قوله.

وكشف بن يونس في تصريحات خص بها سكاس نيوز عربية: "هدفنا واضح وهو التأهل للدور ربع النهائي، نتسلح بالعزيمة والثقة بلاعبينا لتحقيق ذلك، الترجي يلعب أمام جماهيره وعلى ميدانه لكننا سنأتي إلى رادس من أجل الفوز."

وتابع بن يونس :"المباراة الأولى بدور المجموعات ستكون دون شك مفتاح التأهل وقيادة المجموعة لذا سنبذل قصارى جهدنا للفوز بها قبل أن نستقبل بيترو أتلتيكو الأنغولي بعد أسبوع".

أسبقية الترجي على مواطنه

ويملك الترجي والنجم تاريخا لافتا في المسابقة كونهما أكثر فريقين تونسيين مشاركة في دور المجموعات فضلا عن أنهما الفريقان اللذان توجا بلقب المسابقة منذ اعتماد النسخة الجديدة في 1997.

يخوض الترجي التونسي دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا للمرة السابعة تواليا وذلك منذ نسخة 2017 التي بلغ فيها ربع النهائي.

في المقابل يلعب النجم منافسات هذا الدور للمرة الثالثة في آخر 5 سنوات بعد 2018 و2021.

حقق الترجي التونسي لقب دوري الأبطال في 4 مناسبات وذلك سنوات 1994 و 2011 و 2018 و 2019 كما بلغ النهائي سنوات 1999 و2000 و2010 و2012.

أحرز النجم الساحلي لقب دوري الأبطال في مناسبة واحدة وذلك سنة 2007 وقبل ذلك كان وصل نهائي للمسابقة في عامي 2004 و2005.

يملك الترجي التونسي أسبقية واضحة في السنوات الأخيرة على حساب منافسه وغريمه النجم الساحلي كونه لم ينهزم أمامه في آخر 8 مواجهات جمعت الفريقين، إذ انتهت 5 مباريات منها بانتصار الترجي فيما حسم التعادل بقية اللقاءات.

أما في دوري الأبطال فيملك الغريمان التونسيان تاريخا مشتركا ثريا ومواجهات عديدة في دوري أبطال إفريقيا ذلك أن مباراة الغد السبت تحمل الرقم 9 بينهما.
في 8 مباريات سابقة كانت هيمنة الترجي كلية على منافسه النجم الساحلي ،

إذ حقق 5 انتصارات و3 تعادلات ولم يخسر أية مباراة في المسابقة.
يشار إلى أن المجموعة الثالثة تضم إلى جانب الترجي والنجم كلا من الهلال السوداني وبيترو أتلتيكو الأنغولي.

المصدر: فلسطين الآن