16.91°القدس
16.66°رام الله
15.53°الخليل
21.57°غزة
16.91° القدس
رام الله16.66°
الخليل15.53°
غزة21.57°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

رؤساء مستوطنات يخشون طوفاناً جديداً بعودة عناصر حزب الله للحدود

غزة - فلسطين الآن

يواصل رؤساء السلطات المحلية الاسرائيلية في المستوطنات والبلدات القريبة من الحدود اللبنانية التعبير عن قلقهم المتزايد حيال الوضع الأمني في الشمال، رغم التزام حزب الله بالهدنة المعلنة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، وتوقف المواجهة التي اندلعت على طول الحدود منذ بدء الحرب على غزة السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويعتقد رؤساء المستوطنات أن "حزب الله" اللبناني استغل فترة الهدنة بين حماس وإسرائيل من أجل إعادة عناصره إلى المناطق القريبة من الحدود. وعرض عدد منهم خلال لقاء مع رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي وعدد من قياداته، أمس الثلاثاء، صوراً ومشاهد تُظهر وجود عناصر من "حزب الله" يتجولون قرب الحدود، على حد وصفهم.

وهدد الرؤساء بأنه بدون عملية تضمن الهدوء فإنهم لن يعيدوا السكان إلى منازلهم بعد أن تركوها منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول إبان عملية "طوفان الأقصى".

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي عن رئيس مجلس محلي المطلة دافيد أزولاي قوله إن "الوضع في الشمال اليوم أسوأ مما كان عليه قبل الحرب. إن ثمن محاولة إسرائيل الامتناع عن فتح الجبهة الشمالية وإبعاد حزب الله بناءً على قرار الأمم المتحدة 1701 الصادر من عام 2006، هو أن (الأمين العام لحزب الله حسن) نصر الله، يعلم بأننا لا نهاجمهم وبالتالي سيكونون أكثر جُرأة".

وأضاف أزولاي بأن "على إسرائيل أن تفهم بأنه في حال عدم إبعاد حزب الله إلى ما بعد الليطاني فلن تكون هنا دولة. نحن نواجه حرب استقلال ثانية على وجودنا هنا. جميع الدول العربية وإيران وحزب الله يراقبوننا وطالما لم نعالج التهديد في المنطقة الشمالية فإنهم سيرون ضعفنا. على الجيش الإسرائيلي وعلى الحكومة إبعاد هذا التهديد عن الحدود الشمالية".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد صرح مراراً بأنه لن يسمح لعناصر "حزب الله" بالعودة من جديد إلى عشرات المواقع التي أقاموها على طول الحدود، وتعرضت للقصف منذ بدء الحرب، مؤكداً أن سياسته واضحة للجنود وهي أن "كل عنصر من حزب الله يحاول الاقتراب من الحدود سيتم قتله".

وقال رؤساء السلطات المحلية الذين شاركوا في الجلسة إن الحزب "قرر أيضاً ضم حماس في عمليات إطلاق النار التي تتم باتجاه بلدات الجليل، وإن قوات الرضوان التابعة للحزب عادت إلى منطقة السياج الحدودي من أجل المراقبة وجمع المعلومات الاستخباراتية عن قوات الجيش الإسرائيلي المنتشرة في المنطقة".

وقال رئيس بلدية "كريات شمونة"، آفيحاي شتيرن، الذي شارك في الجلسة أيضاً: "عندما رأيت توثيقاً لقوات حزب الله تتجول على طول الحدود فإن هذا فاجأني. وعدنا (الجيش الإسرائيلي) بأن لا نرى حزب الله مجدداً على الحدود وأنه سيطلق النار على كل من يتواجد على الحدود. وفعلياً لقد عادوا" متسائلاً: "ما الذي سيمنعهم من إطلاق النار من الكلاشنكوف على سكان المناطق الحدودية؟، بعد 7 أكتوبر هل ما زال هنالك شك لدى أي شخص بشأن النوايا والتهديدات وقدرات أعدائنا خلف الحدود؟".

وقالت وسائل اعلام تابعة لحزب الله، اليوم الأربعاء، إن جنودا إسرائيليين في موقع العباد الإسرائيلي عند حدود بلدة حولا أطلقوا النار باتجاه محيط آلية عسكرية للجيش اللبناني خلال دورية كان يقوم بها.

وقال شتيرن لرئيس هيئة الأركان إن "السكان لا يطالبون بالشعور بالأمان ولكن يريدون أماناً حقيقياً. لن نعيد السكان إلى هنا قبل الإقدام على عملية تضمن الهدوء على الحدود الشمالية وعلى حزب الله تنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بانسحابه".

في غضون ذلك، تظاهر عدد من سكان "كريات شمونة"، أمس عبر شبكات التواصل الاجتماعي مطالبين بتنفيذ قرار الأمم المتحدة 1701 الداعي إلى إبعاد حزب الله عن الحدود تحت شعار "1701 أو 7:10"، في إشارة إلى أن عدم إبعاد عناصر الحزب قد يقود إلى عملية "طوفان أقصى" جديدة في الشمال.

إلى ذلك، نقل موقع "يديعوت أحرونوت" عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، رده بأن "القيادة الشمالية تعمل ليل نهار من أجل حماية سكان الشمال. قوات الجيش لا تسمح بالاقتراب من منطقة السياج الحدودي ولا تجديد البنية التحتية لحزب الله التي تم تدميرها خلال الحرب. كذلك فإن كل تهديد من أي نوع كان يتم القضاء عليه فوراً من قبل القوات".

المصدر: فلسطين الآن