21.48°القدس
20.87°رام الله
18.86°الخليل
22.7°غزة
21.48° القدس
رام الله20.87°
الخليل18.86°
غزة22.7°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

بسبب جرائم الحرب في غزة.. دعوات لتعليق عضوية الاحتلال الإسرائيلي في "فيفا"

غزة - فلسطين الآن

طلبت مجموعة من اتحادات كرة القدم في الشرق الأوسط من مسؤولي كرة القدم العالمية "فيفا" حظر الاحتلال الإسرائيلي على إثر الحرب على غزة، في الوقت الذي يستعد فيه منتخب الاحتلال لكرة القدم للتأهل لبطولة أوروبا.

ونقلت وسائل إعلام، أن الأمير الأردني علي بن الحسين، يقود هذه الدعوات، التي تشارك فيها 12 دولة، بصفته رئيسا لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

وأشارت إلى أنه تم إرسال رسالة إلى جميع الاتحادات الوطنية لكرة القدم البالغ عددها 211 والاتحادات الإقليمية الستة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي يعد الاحتلال الإسرائيلي عضوا فيه والذي يعقد اليوم الخميس مؤتمره السنوي في باريس.

وقال رئيس الاتحاد الأردني الأمير علي: "نحن، اتحادات غرب آسيا لكرة القدم، بما في ذلك جميع أعضائها، ندعو اتحاد كرة القدم واتحادات كرة القدم والاتحادات الأعضاء للانضمام إلينا في اتخاذ موقف حاسم ضد الفظائع المرتكبة في فلسطين وجرائم الحرب في غزة، من خلال إدانة قتل المدنيين الأبرياء بما في ذلك اللاعبين والمدربين والحكام والمسؤولين، وتدمير البنية التحتية لكرة القدم، واتخاذ جبهة موحدة في عزل الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم حتى تتوقف هذه الأعمال العدوانية".

وجاء في رسالة الأمير علي: "إن الأزمة الإنسانية تتطلب استجابة لا لبس فيها وحازمة من مجتمع كرة القدم العالمي".

وتابع: "باعتبارنا أعضاء ملتزمين بالنظام الأساسي للفيفا، فإننا نقف متحدين في تعهدنا بدعم جميع حقوق الإنسان المعترف بها دوليا".

ورغم إعلان الاتحادين الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي للعبة "يويفا" استبعاد روسيا من المسابقات التابعة لهما بسبب الحرب الروسية الأوكرانية؛ إلا أن الرئيس التنفيذي للاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم قال في تصريحات له: "أنا على ثقة من أن الفيفا لن يتدخل في السياسة في كرة القدم".

وفي وقت سابق، مطلع عام 2022؛ قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منع روسيا من المشاركة في المباريات الدولية بسبب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، مما يثير تساؤلات حول التناقضات في التعامل مع الدول التي تعيش حالة حرب.

المصدر: فلسطين الآن