21.63°القدس
21.11°رام الله
20.5°الخليل
21.69°غزة
21.63° القدس
رام الله21.11°
الخليل20.5°
غزة21.69°
السبت 27 ابريل 2024
4.79جنيه إسترليني
5.4دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.1يورو
3.83دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.79
دينار أردني5.4
جنيه مصري0.08
يورو4.1
دولار أمريكي3.83

واشنطن تحث إسرائيل على إرسال وفدها لمحادثات باريس

غزة - فلسطين الآن

حث بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، "إسرائيل" على إرسال وفد إلى محادثات الرهائن المقبلة في باريس، وأخبر المسؤولين الإسرائيليين بوجود تقدم في المفاوضات بين الوسطاء المصريين والقطريين و حماس، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على القضية لموقع Axios.

يقول مسؤولو إدارة بايدن إنهم يريدون محاولة التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان في أقل من ثلاثة أسابيع لضمان وجود وقف مؤقت لإطلاق النار خلال الشهر الكريم، ولكن لا تزال هناك فجوات كبيرة بين إسرائيل وحماس.

وقد اتخذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخراً موقفاً متشدداً في المفاوضات، ولم يسمح للمفاوضين الإسرائيليين بتقديم أي مواقف جديدة و"الاستماع فقط" خلال المفاوضات مع المسؤولين الأمريكيين والمصريين والقطريين في وقت سابق من هذا الشهر.

ورفض نتنياهو الأسبوع الماضي إرسال وفد إسرائيلي لمتابعة المحادثات في مصر.

وصفقة التبادل التي تسعى إدارة بايدن حاليًا لتحقيقها ستؤدي إلى توقف القتال لمدة ستة أسابيع على الأقل.

وبحسب الموقع الأمريكي فإن نقطة الخلاف الرئيسية بين إسرائيل وحماس تتركز ، حول الخلافات حول عدد السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم وكيفية تحديد القائمة للمرحلة الأولى مما يمكن أن يكون اتفاقا من ثلاث مراحل.

من المتوقع أن يسافر مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز إلى باريس يوم غد الجمعة ، لإجراء محادثات حول الجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة رهائن جديدة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن نتنياهو لم يوقع بعد على إرسال وفد إسرائيلي إلى باريس لحضور اجتماع الجمعة، وحتى لو أرسل وفداً، فمن غير الواضح ما إذا كان نتنياهو سيسمح للمسؤولين الإسرائيليين بالتفاوض.

ومن المقرر أن يجتمع الكابينت الإسرائيلي في وقت لاحق اليوم الخميس لاتخاذ قرار.

والتقى ماكغورك، الموجود في إسرائيل، بنتنياهو ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت ومسؤولين كبار آخرين شاركوا في مفاوضات الرهائن يوم الخميس.

وكانت رسالة ماكغورك هي أن المحادثات بين حماس ومصر وقطر حققت بعض التقدم وأن الحركة كانت مستعدة لإظهار بعض الليونة في مطالبها، وفقا للمصادر الثلاثة المطلعة على هذه القضية.

وقالت المصادر إن ماكغورك أبلغ المسؤولين الإسرائيليين أن إدارة بايدن تعتقد أن هناك حاجة ملحة للتوصل إلى اتفاق بسبب الظروف الرهيبة التي يحتجز فيها الرهائن ولأن شهر رمضان يفصلنا ثلاثة أسابيع.

وقال ماكغورك أيضًا إنه من أجل إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق، تحتاج إسرائيل إلى إرسال وفد إلى المحادثات في باريس والبدء في التفاوض بنشاط.

المصدر: فلسطين الآن