28.32°القدس
27.7°رام الله
27.19°الخليل
27.11°غزة
28.32° القدس
رام الله27.7°
الخليل27.19°
غزة27.11°
الخميس 27 يونيو 2024
4.74جنيه إسترليني
5.29دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.01يورو
3.75دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.74
دينار أردني5.29
جنيه مصري0.08
يورو4.01
دولار أمريكي3.75

المهمة ليست إسقاطها..

آيزنكوت: حماس فكرة ستقاتلها "إسرائيل" لسنوات عديدة قادمة

غزة - فلسطين الآن

قال غادي آيزنكوت الوزير السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية ، إن حركة حماس  فكرة ستقاتلها إسرائيل لسنوات عديدة قادمة.

وأضاف في مقابلة مع هيثة البث الإسرائيلية  "المهمة ليست إسقاط حماس، بل تدمير قدراتها العسكرية والتنظيمية الحكومية، حماس فكرة سنقاتلها لسنوات عديدة قادمة".

ولدى توجيه سؤال لآيزنكوت عن الفرق بين وعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ "النصر الكامل" ومصطلح الوزير السابق بحكومة الحرب بيني غانتس "النصر الحقيقي"، أجاب: "هذا هو الفرق بين شخص حارب الإرهاب طوال حياته (إشارة لغانتس)، وآخر ألف كتبا عنه (إشارة لنتنياهو)".

ويعتقد آيزنكوت أن الكنيست  يجب أن يصوت لاستبدال نتنياهو بشخصية أخرى لقيادة الحكومة.

وقال: "لقد فشل رئيس الوزراء في اختبار العمل، وبالتالي يجب استبداله بحجب الثقة البناء واختيار زعيم آخر من داخل الائتلاف لفترة انتقالية، ثم يذهب إلى الشعب ويطلب ثقة الجمهور (بالانتخابات) بعد الفشل الكبير في 7 أكتوبر (تشرين الأول)".

وكان آيزنكوت وزعيم حزب "الوحدة الوطنية" بيني غانتس أعلنا في 9 يونيو/ حزيران الجاري استقالتهما من حكومة الحرب التي انضما إليها في 11 أكتوبر الماضي.

واتهما نتنياهو بمنع إسرائيل من التقدم نحو تحقيق ما أسمياه "نصرا حقيقيا" في جبهتي غزة وجنوب لبنان، ودعيا إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وإثر ذلك، حلّ نتنياهو حكومة الحرب التي أنشئت بعد هجوم "طوفان الأقصى" الذي شنته "حماس" على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر.

ومنذ أشهر، تتهم المعارضة نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه الشخصية من أجل الاستمرار في منصبه، والفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، ولاسيما "القضاء على حركة حماس وإعادة الأسرى الإسرائيليين".

ويرفض نتنياهو دعوات لاستقالة حكومته الائتلافية وإجراء انتخابات مبكرة؛ بزعم أن من شأن ذلك "شلّ الدولة وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى لمدة قد تصل إلى 8 أشهر".

الأربعاء، انتقد متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري القيادة السياسية في تل أبيب، معتبرا أن حديثها عن تدمير حركة حماس "بمثابة ذر للرمال في عيون الإسرائيليين".

وقال هاغاري في مقابلة أجرتها معه القناة 13: "حماس فكرة، لا يمكنك تدمير فكرة، يجب على المستوى السياسي أن يجد بديلا لها وإلا فستبقى".

المصدر: فلسطين الآن