27.37°القدس
27.16°رام الله
29.42°الخليل
29.34°غزة
27.37° القدس
رام الله27.16°
الخليل29.42°
غزة29.34°
السبت 29 يونيو 2024
4.75جنيه إسترليني
5.3دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.75
دينار أردني5.3
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.76

بعد التقارير الإعلامية الأخيرة..

صحيفة تكشف حقيقة موافقة بغداد على خطط لانتقال قادة حماس إلى العراق

غزة - فلسطين الآن

نفى مسؤولون في الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، وجود أي خطط لانتقال قيادات بارزة في حركة حماس إلى داخل الأراضي العراقية أو انتقالها كمكتب للحركة إلى العراق.

النفي الرسمي جاء بعد تقارير صحافية تحدثت عما وصفته بأنها "خطط"، لقادة حركة حماس للتوجه إلى العراق والاستقرار هناك.

وبحسب التقارير نقلا عن مصادر عراقية لم تسمها، فقد وافقت الحكومة العراقية الشهر الماضي على استضافة قادة الحركة على أراضيها، بعدما خطط القادة لمغادرة قطر، على أن تتولى إيران مسؤولية حماية مكاتب ومنتسبي الحركة في بغداد.

لكن سبهان الملا جياد، مستشار الشؤون السياسية لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قال لـ"العربي الجديد"، إن "المعلومات التي تتحدث عن خطة أو نية لنقل عدد من قادة حركة حماس إلى العراق وفتح مكاتب لهم غير صحيحة. لا توجد هكذا خطط من الأساس ولم تعرض علينا من أي طرف من الأساس". معتبرا أن الحديث عن ضغوط إيرانية تجاه العراق للقبول بهذه الخطوة "بعيد عن الواقع".

كما أكد المستشار السياسي للحكومة العراقية، فادي الشمري، المعلومات ذاتها، لـ"العربي الجديد"، قائلا: "ننفي بشكل قاطع الأنباء المتداولة حول افتتاح أو وجود مقر رسمي لحركة حماس كما تم الترويج له في وسائل الإعلام، ونود التأكيد على أنه لم يتم استلام أي طلب رسمي يتعلق بانتقال قادة الحركة أو افتتاح مكتب رسمي لهم في العراق".

وأضاف الشمري: "كما نؤكد أيضًا أن موقف العراق ثابت في دعمه للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وإن الحكومة العراقية تواصل تقديم الدعم الكامل للفلسطينيين في نضالهم من أجل نيل حقوقهم".

بدوره، قال خالد اليعقوبي المستشار الأمني الخاص لرئيس الوزراء العراقي خلال حديث مقتضب مع "العربي الجديد"، إن المعلومات التي تتحدث عن انتقال قادة حماس إلى العراق وفتح مقرات رسمية لهم بموافقة ودعم من الحكومة العراقية، "غير صحيحة".

وردا على التقارير، نفى عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، تلك المعلومات، وقال في تصريح مكتوب على قناته في منصة "تلغرام"، إنه "لا أساس من الصحة لما أوردته، قناة سكاي نيوز عربية، نقلا عن صحيفة ذا ناشونال، من مزاعم بأن حماس تخطط لمغادرة قطر والتوجه إلى العراق".

كما أكد علي البنداوي وهو عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، في تصريح صحافي، اليوم الأربعاء، عدم وجود أي خطط مطروحة لما تتناوله وسائل الإعلام بشأن حركة حماس والعراق. وقال: "لا نعتقد أن هناك أي توجه لدى الحكومة العراقية بفتح أي مقرات لحركة حماس داخل الأراضي العراقية"، مشيرا إلى أن "الحكومة لم تبلغ أو تستشر مجلس النواب العراقي بهذا الأمر".

المصدر: فلسطين الآن