26.33°القدس
26.37°رام الله
28.3°الخليل
29.99°غزة
26.33° القدس
رام الله26.37°
الخليل28.3°
غزة29.99°
الأربعاء 03 يوليو 2024
4.78جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.05يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.78
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.05
دولار أمريكي3.77

"الأسرى يمرون بأوضاع مأساوية"..

بالفيديو: الاحتلال يفرج عن مدير مجمع الشفاء بعد أكثر من 7 أشهر على احتجازه

أفرج الاحتلال الإسرائيلي عن مدير مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، الدكتور محمد أبو سلمية، بعد أكثر من 7 أشهر من احتجازه، برفقة أعداد من الكوادر الطبية التي اعتقلها الاحتلال من مستشفيات قطاع غزة.

وأبو سلمية هو طبيب أطفال فلسطيني بارز، تولى منصب المدير الطبي لمستشفى النصر عام 2007، ثم تولى إدارة مستشفى الرنتيسي عام 2015، وبعدها أصبح مديرا لمستشفى الشفاء عام 2019 حتى اعتقاله في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وقال مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، إن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يمرون بأوضاع مأساوية وصعبة جدًا، نتيجة نقص الطعام والشراب والإهانات الجسدية.

وأكد أبو سلمية بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال صباح اليوم، أن ما يمر على الأسرى لم يمر على الشعب الفلسطيني منذ النكبة حتى اليوم.

وأضاف أن مئات من الكوادر الطبية تعرضوا للاستهداف من الاحتلال، وأن عددًا من الأسرى استشهدوا تحت التعذيب، مردفًا "الكثير من الأسرى توفوا وهم في مراكز التحقيق ويمنع عنهم الطعام والدواء".

وشدد على أن الاحتلال الإسرائيلي أثبت مدى إجرامه في التعامل مع الأسرى والطواقم الطبية، متابعًا "الاحتلال يدمر كل شيء ويستهدف الجميع في قطاع غزة".

وأوضح أبو سلمية في مؤتمر صحفي اليوم، أن الاحتلال أطلق سراح نحو 50 أسيرًا بينهم عدد من الكوادر الطبية.

ولفت إلى أن الأسرى يتعرضون لكل أنواع العذاب حتى الأسرى القدامى محرومون من جميع حقوقهم، منوهًا إلى أنه تعرض لتعذيب شديد وكسر في إصبع الإبهام داخل سجون الاحتلال، كما أن الاحتلال لم يوجه له أي تهمة وتعرض لثلاث محاكمات.

وأكمل: "تركنا وراءنا عشرات آلاف الأسرى يعيشوا الأمرّين، يذوقوا من العذاب الجسدي والنفسي ما لم يذقه أي أسير فلسطيني منذ عام النكبة".

وأشار إلى استشهاد اثنين من الطواقم الطبية كانا يعملان في وزارة الصحة وهما: عدنان البرش وإياد الرنتيسي.

وطالب بضرورة أن يكون هناك كلمة حاسمة من المقاومة والشعوب العربية والإسلامية؛ لإطلاق سراح جميع الأسرى وتبييض السجون بشكل سريع.

وختم حديثه قائلاً: "سنبني قطاع غزة من الصفر وسنعيد مجمع الشفاء الطبي الذي اعتقلنا منه كما كان وأفضل".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت صباح اليوم، عن عدد من الأسرى من قطاع غزة عبر بوابة موقع كيسوفيم العسكري شمال شرق مدينة خانيونس جنوبي القطاع، بينهم الطبيب محمد أبو سلمية مدير مجمع الشفاء الطبي.

واعتقلت قوات الاحتلال الطبيب أبو سلمية في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي خلال العملية العسكرية الأولى في مجمع الشفاء الطبي.

المصدر: فلسطين الآن