24.41°القدس
23.67°رام الله
23.86°الخليل
25.9°غزة
24.41° القدس
رام الله23.67°
الخليل23.86°
غزة25.9°
الأربعاء 17 يوليو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.12دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.95يورو
3.63دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.12
جنيه مصري0.08
يورو3.95
دولار أمريكي3.63

نيويورك تايمز: مفاوضات بشأن الانسحاب الإسرائيلي من محور فيلادلفيا

غزة - فلسطين الآن

في سياق المفاوضات الجارية لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، وسط النقاط الخلافية، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسي غربي كبير قولهم إن إسرائيل ومصر بحثتا انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا على الحدود مع قطاع غزة.

وعدت الصحيفة الأميركية هذا التحول الذي قد يزيل واحدة من العقبات الرئيسة أمام التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس.

وأشارت إلى أن المناقشات بين إسرائيل ومصر تأتي ضمن سلسلة من التحركات الدبلوماسية بهدف التوصل إلى هدنة ووضع القطاع على مسار «اليوم التالي» لما بعد الحرب.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من حماس، اليوم الإثنين، إن الصين ستستضيف اجتماعات للحركة مع فتح الأسبوع المقبل في محاولة لسد الفجوات بين الداخل الفلسطيني.

في غضون هذا يزور مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي واشنطن هذا الأسبوع لعقد اجتماعات في البيت الأبيض.

نقاط خلافية

ويبدو أن المفاوضات بشأن الهدنة اكتسبت زخمًا في الأيام الأخيرة، ولكن العديد من نقاط الخلاف لا تزال قائمة. وتتعلق إحدى هذه النقاط بمدة وقف إطلاق النار، إذ تطالب حماس بأن يكون وقف إطلاق النار دائمًا، في حين تريد إسرائيل وقفًا مؤقتًا.

كذلك تطالب حماس بالانسحاب الإسرائيلي من المناطق التي تشمل الحدود بين مصر وغزة كشرط أساسي لوقف إطلاق النار.

وقالت «نيويورك تايمز» إن الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح أدى إلى توتر العلاقات بين إسرائيل ومصر، التي حذرت من أن هذا الإجراء من شأنه أن يسبب ضررًا كبيرًا وقد يهدد الأمن القومي المصري.

وتُبدي الحكومة الإسرائيلية ترددا في الانسحاب قائلة إن ذلك من شأنه أن يسهل على حماس إعادة تسليح ترسانتها وإعادة فرض سلطتها على غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة، إنه «يصر على بقاء إسرائيل على ممر فيلادلفيا».

إلا أنه في مناقشات خاصة جرت الأسبوع الماضي مع مسؤولين مصريين، أشار مبعوثون إسرائيليون كبار إلى أن إسرائيل قد تكون مستعدة للانسحاب إذا وافقت مصر على التدابير التي من شأنها منع تهريب الأسلحة على طول الحدود، وفقا للمسؤولين الثلاثة للصحيفة.

إلا أن وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت اقترح في بيان منفصل في وقت سابق من الأسبوع، أن إسرائيل قد تنسحب في ظل ظروف معينة.

وجاء في البيان «إن هناك حاجة إلى حل يوقف محاولات التهريب ويقطع الإمدادات المحتملة عن حماس، ويسمح بانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من الممر، كجزء من إطار لإطلاق سراح المحتجزين».

المصدر: فلسطين الآن