25.79°القدس
25.51°رام الله
24.42°الخليل
26.93°غزة
25.79° القدس
رام الله25.51°
الخليل24.42°
غزة26.93°
الثلاثاء 16 يوليو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.12دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.95يورو
3.63دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.12
جنيه مصري0.08
يورو3.95
دولار أمريكي3.63

"هآرتس": جيش الاحتلال يحتجز جثامين 1500 فلسطيني بمعتقل سدي تيمان

القدس المحتلة - فلسطين الآن

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الجيش الإسرائيلي يحتجز جثامين 1500 فلسطيني يعتقد أنهم من حركة حماس في معتقل سدي تيمان سيئ السمعة، جنوب دولة الاحتلال، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولم يسبق لجيش الاحتلال أن أعلن أنه يحتجز جثامين في سدي تيمان، قبل أن تكشف الصحيفة العبرية عن الأمر، لكنه ادعى في العاشر من أكتوبر أنه عثر على جثث ما لا يقل عن 1500 مقاوم فلسطيني داخل المستوطنات المحاذية لجنوب قطاع غزة. لكن "هآرتس" ذكرت في تقرير حول قضية مقتل سبعة أشخاص في ظروف غامضة، نقلاً عن مسؤول في إحدى الوزارات الإسرائيلية، لم تسمّه، أنه "خلال الأشهر الأولى من الحرب عُثر على جثث مجهولة الهوية من الواضح أنها عربية".

وأضاف المسؤول حينها: "لم يتصل أي من أقارب أصحاب الجثث بالشرطة للمراجعة بشأنها"، ويتم نقلها إلى قاعدة سدي تيمان العسكرية، حيث تحتجز جثث حوالي 1500 من مسلحي حماس.

كما نقلت الصحيفة عن جندي إسرائيلي لم تسمّه، خدم هناك وتعامل مباشرة مع تلك الجثث، قوله إنها "محفوظة في الثلاجات ومفهرسة بالأرقام وليس بالأسماء". وأضاف الجندي أن "الجثث كانت في حالة سيئة، كان هناك بعض التحلل، وبعض القتلى فقدوا أطرافهم، ووجوه البعض كانت مرئية، لكن البعض الآخر لم تكن وجوههم كذلك".

وذكرت الصحيفة أن "الافتراض هو أن الغالبية العظمى من الجثث المجهولة الهوية في القاعدة (سدي تيمان) هي لأعضاء في قوة النخبة التابعة لحماس أو لسكان غزة الذين عبروا الحدود" إلى المستوطنات المحاذية لقطاع غزة خلال أحداث السابع من أكتوبر.

 

وأضافت: "لم يتم إرسال هذه الجثث مطلقًا إلى قاعدة شورى، حيث تم نقل ضحايا المجزرة (هجوم السابع من أكتوبر) للتعرف إليهم، أو إلى معهد الطب الشرعي" للتشريح.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "لاستبعاد احتمال أن يكونوا إسرائيليين تم أخذ عينات الحمض النووي من جميع الجثث ومقارنتها بالعينات التي قدمتها عائلات المفقودين" الإسرائيليين.

ونقلت عن الجيش الإسرائيلي قوله: "تمّت إحالة الجثث الفلسطينية منذ ذلك اليوم (السابع من أكتوبر) إلى قاعدة سدي تيمان، وأي قرار بشأن إعادة الجثث اعتبارًا من السابع من أكتوبر يعود للحكومة".

وفي مطلع يونيو/ حزيران الماضي بدأت المحكمة العليا الإسرائيلية النظر في التماس من خمس جمعيات حقوقية إسرائيلية يطالب بإغلاق فوري لمعتقل سدي تيمان العسكري، إثر تقارير عن تعذيب وقتل معتقلين فلسطينيين من قطاع غزة بداخله.

ومنذ بدء معاركه البرية في قطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال، وأفرج عن عدد ضئيل منهم لاحقا، بينما لا يزال مصير الآخرين مجهولا، وسط شهادات عن عمليات تعذيب ممنهج بحق المعتقلين. وتقدر سلطة السجون الإسرائيلية وجود أكثر من تسعة آلاف معتقل فلسطيني، بينما لا توجد حصيلة معلنة عن عدد المعتقلين من غزة.

المصدر: فلسطين الآن