22.71°القدس
22.4°رام الله
21.08°الخليل
26.67°غزة
22.71° القدس
رام الله22.4°
الخليل21.08°
غزة26.67°
الثلاثاء 06 اغسطس 2024
4.88جنيه إسترليني
5.4دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.83دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.88
دينار أردني5.4
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.83

مصدر مصري ينفي مزاعم إسرائيلية حول اكتشاف نفق في محور فيلادلفيا

غزة - فلسطين الآن

نقلت وسائل إعلام مصرية رسمية، نقلاً عن مصدر وصفته بـ"رفيع المستوى"، نفيه "ما تتداوله وسائل إعلام إسرائيلية حول وجود أنفاق عاملة في محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة"، وتأكيده أن "ما يتردّد هو هروب إسرائيلي من الإخفاق في القطاع".

وقال المصدر إنّ "فشل إسرائيل في تحقيق إنجاز في غزة، يدفعها إلى بث ادعاءات حول وجود أنفاق لتبرير استمرار عدوانها على القطاع"، مضيفاً أن "إسرائيل تغض النظر عن عمليات تهريب السلاح للضفة، لإيجاد مبرر للاستيلاء على أراضيها وممارسة مزيد من القتل والإبادة للفلسطينيين". وأضاف المصدر أن "إسرائيل لم تقدم أدلة على وجود أنفاق عاملة على حدود القطاع، وتستغل الأنفاق المغلقة بغزة لبث ادعاءات مغلوطة لتحقيق أهداف سياسية".

وكان الحساب الرسمي لجيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة "إكس"، قد نشر ما زعم أنه "نفق إرهابي تم الكشف عنه، بارتفاع ثلاثة أمتار في منطقة ممر فيلادلفيا". وقال جيش الاحتلال إنّه "في إطار العمليات الأخيرة، تمكنت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي من القضاء على عشرات من مسارات الأنفاق في منطقة ممر فيلادلفيا، وتواصل العثور على مسارات أخرى"، مضيفاً أنّه "تم الكشف عن نفق بارتفاع ثلاثة أمتار في المنطقة في بداية الأسبوع الماضي".

وكان موقع "أكسيوس" الأميركي قد نقل عن مصادر، قولها إن الوفد الإسرائيلي الذي زار القاهرة قبل يومين، سيبحث مع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل وقادة في الجيش المصري "الترتيبات الأمنية بشأن محور فيلادلفيا".

وقالت مصادر مطلعة على اللقاء، إنّ "المباحثات شهدت تأكيد الموقف المصري الرافض لاستمرار وجود قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، وتشغيل معبر رفح البرّي بين قطاع غزّة ومصر، في ظل السيطرة الإسرائيلية عليه".

وتشكّل السيطرة على محور فيلادلفيا عائقاً بارزاً أمام تقدم مفاوضات وقف إطلاق النار في غزّة وإبرام صفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل، إذ يصرّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على البقاء في المحور الحدودي، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل.

المصدر: فلسطين الآن