25.79°القدس
25.38°رام الله
24.42°الخليل
27.39°غزة
25.79° القدس
رام الله25.38°
الخليل24.42°
غزة27.39°
الإثنين 19 اغسطس 2024
4.75جنيه إسترليني
5.18دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.05يورو
3.67دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.75
دينار أردني5.18
جنيه مصري0.08
يورو4.05
دولار أمريكي3.67

نتنياهو يبلغ بلينكن عزمه إرسال وفد التفاوض إلى القاهرة

القدس _ فلسطين الآن

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عزمه إرسال وفده المفاوض في مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلى القاهرة هذا الأسبوع.

جاء ذلك خلال لقائهما في تل أبيب، ضمن الزيارة التاسعة التي يجريها بلينكن إلى إسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق ما نقله موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري العبري عن مسؤول إسرائيلي لم يسمه.

وقال المسؤول إن "نتنياهو أبلغ بلينكن في اجتماعهما أنه سيرسل كبار المفاوضين إلى قمة في القاهرة هذا الأسبوع، وسيقود الفريق رئيس الموساد ديفيد برنياع، ومدير الشاباك رونين بار، والمسؤول عن ملف المفقودين في الجيش الإسرائيلي نيتسان ألون".

وسبق أن شارك الوفد ذاته الأسبوع الماضي في اللقاء الموسع الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة، بالإضافة إلى رئيس المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ونظيره المصري عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

في السياق، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، إن وفدا إسرائيليا مفاوضا عاد من العاصمة المصرية القاهرة بعد لقاء استمر عدة ساعات، بحث خلاله مسألة محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

والأحد، أكد نتنياهو إصراره على إبقاء سيطرة قوات الجيش على محور فيلادلفيا، بينما اتهمه زعيم المعارضة يائير لابيد بالمماطلة وتخريب المفاوضات.

ومساء الجمعة، أعلن الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار على غزة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا جديدا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس.

أفاد بذلك بيان مصري قطري أمريكي مشترك نشرته الخارجية المصرية، بختام اليوم الثاني والأخير لجولة محادثات استضافتها العاصمة القطرية الدوحة.

يأتي ذلك بينما تأمل واشنطن، التي تشيع انطباعات بمضي المحادثات في "أجواء إيجابية"، أن يسهم التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل على وقف الحرب وتبادل الأسرى، في ثني إيران و"حزب الله" عن الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بطهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي بالحزب فؤاد شكر ببيروت في اليوم السابق.

المصدر: فلسطين الآن