25.55°القدس
25.08°رام الله
24.42°الخليل
26.8°غزة
25.55° القدس
رام الله25.08°
الخليل24.42°
غزة26.8°
الأحد 06 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.38دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.81دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.38
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.81

في 3 قارات.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بالعدوان على غزة بعدة عواصم عالمية

تظاهر آلاف الأشخاص دعما لغزة في أوروبا وجنوب أفريقيا السبت، في الذكرى السنوية الأولى للعدوان على قطاع غزة.

وخرجت تظاهرة السبت في العاصمة الأيرلندية دبلن، هتف فيها المتظاهرون: "الحرية والعدالة للفلسطينيين"، بحسب وكالة فرانس برس.

كما تظاهر مئات الأشخاص في باريس ومدن كبرى مثل ليون وتولوز، وستراسبورغ، للتعبير عن "تضامنهم مع الفلسطينيين واللبنانيين".

وتجمع المتظاهرون من ساحة الجمهورية حتى ساحة كليشي بباريس، هاتفين "فلسطين ستعيش، فلسطين ستنتصر".

وتقدمت الموكب شخصيات سياسية من اليسار الراديكالي، أبرزهم ممثلا حزب فرنسا الأبية، جان لوك ميلانشون ومانون أوبري.

وفي مدينة بازل السويسرية، تجمع آلاف الأشخاص في حديقة بالقرب من محطة القطارات للمشاركة في تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين دعا إليها الاتحاد السويسري الفلسطيني ومئة منظمة تقريبا.

وفي روما، تظاهر نحو ستة آلاف شخص وحملوا الأعلام الفلسطينية واللبنانية، في تحد لحظر على التظاهر في وسط المدينة قبل الذكرى السنوية لاندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

واحتج آلاف الأشخاص، السبت، على العنف الذي تمارسه الشرطة الألمانية ضد المشاركين في المظاهرات الداعمة لفلسطين والمنددة بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وشارك الآلاف في مظاهرة نظمتها جمعيات في العاصمة برلين؛ احتجاجًا على الإبادة الجماعية التي ترتكبها القوات الإسرائيلية وعنف الشرطة الألمانية.

وتجمع المتظاهرون أمام مبنى الشرطة في برلين، ثم ساروا حاملين أعلام فلسطين ولبنان حتى شارع فريدريش، مرددين هتافات تتهم ألمانيا بتمويل المجازر الإسرائيلية في غزة.

وطالب المشاركون في الفعالية بالحرية لفلسطين، ووقف الإبادة الجماعية، ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية، وإعلان وقف إطلاق النار، منددين بالهجمات المكثفة على أراضي لبنان.

أما في جنوب أفريقيا، فتظاهر مئات الأشخاص في وسط مدينة كيب تاون السبت وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية، ويرددون شعارات معادية لإسرائيل في تظاهرة مؤيدة لغزة.

وحمل المتظاهرون لافتات تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية وبالعنصرية، وسار العديد منهم إلى البرلمان في احتجاج نظمته حملة التضامن مع فلسطين، واضعين الكوفية الفلسطينية.

وأكد بعض المتظاهرين أنهم يدعمون الشكوى التي رفعتها بلادهم ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

ورفعت جنوب أفريقيا القضية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، معتبرة أن الهجوم الذي شنته إسرائيل على غزة ينتهك اتفاقية عام 1948 في الأمم المتحدة بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وفي مانيلا، اشتبك ناشطون مع شرطة مكافحة الشغب، بعد منعهم من تنظيم مظاهرة أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الفلبينية احتجاجا على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل بالأسلحة.

المصدر: فلسطين الآن