أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي محادثة هاتفية مع مسؤول رفيع في حركة "حماس" تناولت المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة، إلى جانب آخر التطورات في المنطقة والقضية الفلسطينية، في ظل الجهود الدبلوماسية الرامية إلى التوصل إلى تسوية نهائية للحرب في الشرق الأوسط.
وأفاد التلفزيون الإيراني الرسمي، الأربعاء، بأن عراقجي بحث خلال الاتصال مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نعيم تطورات الأوضاع الإقليمية ومستجدات الملف الفلسطيني.
وذكرت وكالة تسنيم ان وزير الخارجية الإيراني أكد للقيادي في حماس باسم نعيم أن الفريق الإيراني سيثير الملف الفلسطيني في المفاوضات الجارية.
ويأتي هذا الاتصال بعد توقيع إيران والولايات المتحدة مذكرة تفاهم الأسبوع الماضي تهدف إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.
ورغم أن نص مذكرة التفاهم لا يتضمن إشارة مباشرة إلى قطاع غزة، إلا أنه ينص على "الوقف الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان".
وخلال الاتصال، أكد عراقجي، بحسب ما نقل التلفزيون الإيراني، استمرار دعم الجمهورية الإسلامية للفلسطينيين وقضيتهم، حتى تحقيق ما وصفه بحقوقهم الوطنية المشروعة بالكامل.
وتعد القضية الفلسطينية إحدى الركائز الأساسية للسياسة الخارجية الإيرانية منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979.
وجاءت هذه التطورات بالتزامن مع مرافقة وزير الخارجية الإيراني للرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان خلال زيارة إلى باكستان المجاورة، التي تضطلع بدور وساطة في المحادثات الجارية بين طهران وواشنطن.
