18.88°القدس
18.67°رام الله
17.75°الخليل
23.87°غزة
18.88° القدس
رام الله18.67°
الخليل17.75°
غزة23.87°
السبت 12 أكتوبر 2024
4.91جنيه إسترليني
5.3دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.11يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.91
دينار أردني5.3
جنيه مصري0.08
يورو4.11
دولار أمريكي3.76

خبر: لاجئات يرسمن أجواء رمضان بالقرى المدمرة

رسمت لاجئات من مخيم الفارعة للاجئين الفلسطينيين القريب من مدينة طوباس شمال الضفة الغربية أجواء شهر رمضان وطقوسه وأطباقه في القرى المدمرة، وبدايات تأسيس المخيم بعد النكبة. وأعادت المشاركات، خلال الحلقة الرابعة عشرة من برنامج "ذاكرة لا تصدأ" الذي تنظمه اللجنة الشعبية للخدمات في المخيم وإعلام رام الله، الحياة إلى قصص نسجتها لهن أمهاتهن وجداتهن، فيما تذكرن أجواء الشهر الفضيل خلال ستينيات القرن الماضي. وتقول الستينية فاطمة صبح، التي تنحدر من قرية الريحانية قرب حيفا: "كان الجميع فيها عائلة واحدة، تجتمع على السحور والفطور، وحدثتني جدتي جميلة الملاح، كيف كانت تطبخ البرغل المفلفل مع الشعيرية على الحطب، وتقدمه للعائلة خلال وجبة السحور، إلى جانب وجبات اللبنة والحليب البلدي الطازج، والزبدة المنتجة في البيت". حافظت الجدة الملاح على تقاليد الريحانية، ونقلتها إلى المخيم، إلى أن توفيت قبل عدة سنوات، لكن الحفيدة، صبح، تستذكر حكايات الثلج الذي كان يُباع في شوارع المخيم، قبيل الإفطار، فيما حرصت الأسر على الاجتماع في بيت كبير العائلة. [title]الإفطار الأخير!![/title] وتسترد المسنة هدى تيسير الخطيب أجواء رمضان في اجزم القريبة من حيفا، وفيها روايات مرة، حين قصفت طائرات العصابات الصهيونية القرية بالطائرات، بالتزامن مع وقت الافطار، وقتلت العديد من المجتمعين على الموائد، وأجبرت الباقين على الفرار بجوعهم وعطشهم! ووفق الستينية فخرية رجا نعجة، المنحدرة من الكفرين المجاورة لحيفا، فإن عماتها ووالدتها وزوجات عمها كن يسبقن الفجر، لإعداد وجبات من البرغل، فيما يُحضرّن الحليب الطازج والبيض والزبدة في البيت، وينقعن القمر دين في الماء، ويحفظن زير الماء بلفات من الخيش الرطب، كي يبقى بارداً. تقول: "كان جدي إسماعيل يزرع على "عين الحنانة"، ويخصص محصولاً لمواسم رمضان، كالفجل والبقدونس والنعناع والملوخية، وتتناول العائلة كلها السحور معاً. وظلت أمي تُحضر وجبة "المطقطقة" في المخيم (لفائف من العجين تُقلى في الزيت ويضاف لها الجبن واللوز والقطر)، أما عمتي عفيفة فحافظت على عادة صنع حلوى البصامي (خبز الصاج الرقيق، المقلي بالزيت، والمُشبع بالقطر). وتضيف "خلال العيد كان عمي أسعد يربط الحبال على الأشجار العالية في الكفرين، ويصنع المراجيح، وكانت أمي وبنات البلد الصغيرات يقضين فترة طويلة في اللعب، وخلال أيام الحر في العيد يذهبن للسباحة في عين الحنانة. أما حلوى العيد فكانت القطين (التين المجفف) وراحة الحلقوم". [title]تقاليد لا تُنسى[/title] وتتابع "في المخيم لا زالنا نستذكر المسحراتي سليمان البابا الذي كان يوقظ الناس على سحورهم ويقلع لهم أسنانهم بطريقة بدائية، وبعده: أبو المنجد، ومحمد صلاح، ونمر قنديل، فيما كان الجيران يتهادون الطبخات التي يحضرونها، ويجتمعون في بيت كبير العائلة، أما اليوم فتغير الحال". وتروي روضة جوابرة (أبصرت النور عام 1959) المنحدرة من بعلين، جنوب فلسطين: حدثتني جدتي صفية، كيف كان أهل بلدنا يجتمعون في مجالس تسمى "حوزات"، ويحضرون الزغاليل والدجاج البلدي المحشي للإفطار، ويتسحرون مع بعضهم على المهلبية (وهي خلاصة النشا المستخرج من القمح بطريقة يدوية مضافاً إليها الحليب). وفي العيد، كان الأولاد يأخذون البيض ويستبدلونه بالحلوى من البقالات الصغيرة، وتذهب البنات للعب في المراجيح المربوطة بأشجار التوت. وحسب جوابرة، فقد حافظت العائلات التي خسرت وطنها عام 1948 على تقاليد قراها الأصلية، ونقلتها إلى المخيم خلال مواسم رمضان والأعياد، وبخاصة احترام الكبار، والاهتمام بالأطفال وتوفير الألعاب لهم. وتضيف "عمل والدي (خالد جوابرة) وأخي جهاد في تجارة قوالب الثلج، فقد أشتروا ثلاجة تعمل على الكاز، وكانوا يبيعون بضاعتهم بعد العصر، لعدم وجود الكهرباء، وللحصول على الماء البارد. فيما كانت النساء تذهب إلى عين الماء، بجوار المخيم، لإحضاره بصفائح على رؤوسهن". وتسرد خيرية أبو مرد، التي ولدت في الكفرين قبل عام واحد من النكبة: "كان رمضان في بلدنا كما حدثتني أمي جميلاً، والناس كلها تقترب من بعضها، أما في المخيم فقد عشته داخل الخيام على السراج، وكان صعباً علينا، وشعرنا بمعنى المرار".