30.01°القدس
29.77°رام الله
28.86°الخليل
29.65°غزة
30.01° القدس
رام الله29.77°
الخليل28.86°
غزة29.65°
الأحد 28 يونيو 2026
3.96جنيه إسترليني
4.23دينار أردني
0.06جنيه مصري
3.42يورو
3دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.96
دينار أردني4.23
جنيه مصري0.06
يورو3.42
دولار أمريكي3

بعد توقف 3 سنوات..

خبر: استئناف مفاوضات التسوية بواشنطن

استؤنفت رسميا المفوضات بين السلطة و"إسرائيل" برعاية الولايات المتحدة في مقر وزارة الخارجية الأميركية. وترأس كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، وفد السلطة إلى المفاوضات، بينما حضر من الجانب الإسرائيلي وزيرة العدل تسيبي ليفني ونائب رئيس الوزراء إسحاق مولخو. وتشمل المفاوضات التي تقوم على أساس حدود 1967 أربعة محاور هي القدس واللاجئون والمستوطنات إضافة إلى قضية تبادل الأراضي. وترعى الولايات المتحدة الجولة الجديدة من المفاوضات، بعد توقفها منذ عام 2010 إثر اعتراض الوفد المفاوض من الفلسطينيين على استمرار الإسرائيليين في بناء المستوطنات. وبعد ستة عقود من النزاع وتعثرات متكررة في مسيرة عملية السلام المعقدة، رحب الرئيس الأميركي باراك أوباما باستئناف هذه المفاوضات معتبرا أنها لحظة "واعدة"، إلا أنه حذر في الوقت نفسه من "خيارات صعبة" تنتظر الطرفين. أما وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي تمكن قبل عشرة أيام من إقناع الطرفين باستئناف المفاوضات بعد أن قام بست زيارات إلى المنطقة، فقال أيضا إن "العملية ستكون صعبة" وحث الإسرائيليين والفلسطينيين على التوصل إلى "تسوية معقولة" لإنهاء هذا النزاع الطويل. وعين كيري موفدا خاصا لعملية السلام في الشرق الأوسط هو السفير الأميركي السابق في "إسرائيل" مارتن أنديك الذي قال إنه لا يزال "مقتنعا منذ 40 عاما أن السلام ممكن".