21.12°القدس
20.88°رام الله
19.97°الخليل
24.36°غزة
21.12° القدس
رام الله20.88°
الخليل19.97°
غزة24.36°
الأربعاء 09 يوليو 2025
4.57جنيه إسترليني
4.74دينار أردني
0.07جنيه مصري
3.94يورو
3.36دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.57
دينار أردني4.74
جنيه مصري0.07
يورو3.94
دولار أمريكي3.36

خبر: حوادث السير بالضفة.. تزايد ملحوظ وخطر جسيم

تزداد خطورة حوادث السير يوماً بعد يوم في مناطق الضفة الغربية, إذ إن أعداد المصابين والمتوفين في بلادنا نتيجة الحوادث المرورية أصبحت أضعاف ما يحدث في بعض البلاد المتقدمة. وشهد النصف الأول من العام الحالي الكثير من حوادث المرور في محافظات الضفة الغربية التي أوقعت عشرات الضحايا ومئات الجرحى. وسجلت الإحصاءات نحو 27 حالة وفاة ناجمة عن مخالفة القانون وعدم التقيد بقواعد السلامة العامة على الطرق. وسجلت شرطة المرور أيضاً ما يقارب 46569 مخالفة مرور، في كافة محافظات الضفة، وكان النصيب الأكبر لمحافظة رام الله والبيرة من حيث عدد المخالفات، والذي وصل إلى 12654 مخالفة، وتلتها محافظة نابلس بتسجيل 9000 مخالفة، وثم محافظة الخليل حصدت 7177 مخالفة مرورية. ويعزو تقرير للمواصلات والنقل في الضفة أكثر أسباب وقوع حوادث السير إلى الانحراف عن مسلك السير كسبب رئيسي لوقوع الحوادث بين المركبات، وهو ما تؤكده مقاطع فيديو بات انتشارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي يزداد توضح كيفية وقوع حوادث سير. ويشير التقرير إلى أن غياب الحيطة والحذر وعدم مراعاة المسافات القانونية وحق الأولوية وإتباع إشارات المرور والإشارات الضوئية، بالإضافة إلى التجاوز الخاطئ والسرعة الزائدة والسير بعكس اتجاه خط السير شكلت أكثر أسباب وقوع الحوادث، وارتفاع أعداد الضحايا فيها. وخلال العام الماضي 2013 لقي أكثر من 142 مواطناً مصرعهم بسبب حوادث السير التي سجلت من قبل الشرطة الفلسطينية. ويشير تقرير أمني أن إدارة المرور بالضفة سجلت 7823 حادث سير نتج عنها مصرع 142 شخصاً وإصابة 7611 شخص منهم 184 إصابة خطره، و720 وصفت بالمتوسطة، ووصفت إصابة 6707 شخص بالبسيطة . ويزيد الحديث عن مئات القتلى وآلاف الجرحى تساؤلات في الشارع حول أسباب ارتفاع أعداد ضحايا حوادث السير ووقوعها، في ظل الحديث عن حملات شرطية وإجراءات للتقليل منها، وفي المقابل زيادة ملحوظة في ضحاياها. ويدعم ذلك تحرير شرطة المرور بالضفة لأكثر من 104535 مخالفة مرورية في مخالفات قيادة مركبات، كان بعضها سببا في حوادث دفع ثمنها ضحايا . ووفق التقارير الأمنية فإن الحوادث يقع أغلبها خارج مراكز المدن الفلسطينية، والنسبة الأعلى من هذه الطرق غير مؤهلة للقيادة السريعة بحكم جغرافيتها الجبلية . فيما يرجع الخبير في المواصلات المهندس محمد الشافعي سبب حوادث المرور إلى المركبات القديمة التي مازالت تكتظ بها شوارع الضفة الغربية في ظل ارتفاع فاحش لأسعار المركبات المستوردة والجديدة. ويقول الشافعي أن استيراد مركبات مستعملة بجودة مقبولة من "إسرائيل" للتقليل من حوادث السير في الأراضي الفلسطينية، مشيراً أن 20% من ضحايا حوادث السير توفوا بسبب المركبات القديمة التي عمرها الافتراضي انتهى. ودعا الشافعي إلى فتح باب لاستيراد سيارات لها مراكز صيانة, بالإضافة إلى أنها لم تعد صالحة للسير على الطرقات بعدما زاد عمرها التشغيلي عن 20 عاماً . من خلال ما تقدم، نلاحظ أن عدد الحوادث المرورية ارتفع بشكل ملحوظ خلال عامي 2013 و2012 عما كانت عليه في عام 2011, وأن محافظة رام الله احتلت أعلى نسبة حوادث على مدار الثلاث سنوات 2011 و2012 و2013، كما استمرت محافظة نابلس في احتلال المرتبة الثانية، ومحافظة طوباس بقيت هي الأقل من بين جميع المحافظات الفلسطينية من حيث نسبة الحوادث المرورية المسجلة فيها. ويشير الشافعي، إلى أن هذه الإحصائيات تعطي مؤشرات خطيرة تنعكس على المجتمع, فهذا الارتفاع في عدد الإصابات يترتب عليه أعباء صحية وتكاليف علاجية باهضة، وأزمات أسرية اجتماعية ونفسية يصعب تجاوزها.