26.68°القدس
26.44°رام الله
25.53°الخليل
28.57°غزة
26.68° القدس
رام الله26.44°
الخليل25.53°
غزة28.57°
الإثنين 10 نوفمبر 2025
4.25جنيه إسترليني
4.58دينار أردني
0.07جنيه مصري
3.76يورو
3.25دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.25
دينار أردني4.58
جنيه مصري0.07
يورو3.76
دولار أمريكي3.25

خبر: التعليم بغزة تنفذ مشروع لتنمية تفكير الطلبة

تنفذ وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي وبتمويل من اليونيسيف مشروع "بادر" لتنمية تفكير الطلبة في 25 مدرسة حكومية على مستوى القطاع. وقال زياد المدهون نائب مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي بوزارة التعليم:"يستفيد من المشروع 3,000 طالب وطالبة من الصفوف الرابع والخامس والسادس". وأضاف المدهون: "المشروع يهدف إلى بناء وصقل قدرات الطلبة في مجالات التفكير الناقد وحل المشكلات والمعرفة والبحث والانتاج وتنمية روح المبادرة، والتخطيط، والاتصال والتواصل، وتطويرهم في الموضوعات الأساسية ( اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات، والعلوم)"، مبيناً أن التنفيذ يتم من خلال فعاليات وأنشطة تفاعلية مساندة للمنهاج الدراسي ومعالجة بعض المفاهيم العلمية بطريقة شيقة وممتعة، كما يتم استخدام وسائل وأساليب تعليمية فريدة ومبتكرة تحفز الطالب على المشاركة والتفاعل والخوض في المعرفة والاكتشاف. و أشار المدهون إلى أن تطبيق المشروع يتم من خلال حضور منشطين للمدارس حيث يقومون بالتعاون مع مدراء المدارس ومعلمي الفصول بتخصيص حصص إضافية بواقع حصتين أسبوعياً دون التأثير على السير الطبيعي للعملية التعليمية. من جهته قال محمد خريم مدير مكتب مؤسسة النيزك في قطاع غزة إن هناك 74 منشطاً يعملون في المدارس المستهدفة، مؤكداً أن المشروع التربوي الذي بدأ في 25/9/2014 سيستمر حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل. وبين خريم أنه سيتم في اختتام المشروع توزيع حقيبة لكل طالب مشارك، حيث تحتوي على كراسة التدريب وقرطاسية إضافة إلى الألعاب التفكيرية التي تم تنفيذها. وحول تطبيق المشروع في الميدان قالت يسرى عفانة مديرة مدرسة حفصة بن عمر الأساسية للبنات في شمال غزة:" إن هناك 208 طالبات يستفدن من المشروع في مدرستها"، مؤكدة أن هناك نتائج إيجابية على صعيد تفاعل الطالبات وتعليمهن. وتابعت: "نحن في الميدان بحاجة ماسة لهذه المشاريع التي تربط المادة التعلمية المنهجية بالألعاب والترفية وتنمية روح التفكير والمبادرة، مؤكدة أن هناك الكثير من الطالبات لديهن طموحات وإبداعات في مجالات معينة ومن شأن هذه اللقاءات أن تنمي هذه الإبداعات". وعبرت عفانة عن أملها في تعميم البرنامج على باقي الصفوف الموجودة والاستمرار بوقت أطول في البرنامج لاندماج الطلاب فيه. إلى ذلك أوضح يوسف حميد منشط المشروع في مدرسة حفصة أنه يتم خلال الحصص الدراسية المخصصة اللقاء مع الطلبة وطرح قضية معينة في مجال التفكير والمبادرة وذلك باستخدام مختلف الأساليب والألعاب. وقال حميد:" قمنا اليوم في مدرسة حفصة بطرح قضية حول "حل المشكلات" فعرضنا قصة كما قمنا بعرض أُحجية وطلبنا من الطالبات الإجابة عنها في الصف كما عرضنا أُحجية أُخرى لحلها في البيت بمشاركة الأسرة وذلك كنوع من إشراك الأهل في البرنامج. وبين حميد أن هناك نشاطات مختلفة ستنفذ في الفترة المقبلة منها ألعاب ورحلات تعليمية، كما نأخذ في عين الاعتبار قضية وجود أنشطة للتفريغ الانفعالي للطلبة خاصة بعد الحرب على غزة. وعن رأي الطلبة عبرت الطالبة ملك نبهان من الصف الخامس بمدرسة حفصة عن سعادتها بهذا المشروع وقالت:" نستفيد كثيراً من الدروس والنشاطات، حيث نتعلم عن التعاون والنظافة والنظام والتفكير والمبادرة كما نمارس أنشطة وفعاليات ونتعرف على ألعاب جديدة".