19.14°القدس
18.97°رام الله
17.75°الخليل
25.06°غزة
19.14° القدس
رام الله18.97°
الخليل17.75°
غزة25.06°
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
4.97جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.14يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.97
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4.14
دولار أمريكي3.72

خبر: أخطاء المعلمين في تعليم الأطفال العربية

عزا أستاذ اللغة العربية في الجامعات الأردنية زياد أبو لبن، بعض أسباب الأخطاء التي يقع فيها المعلمون بتعليم اللغة العربية إلى حقائق منها: - عدم التفريق في العملية التعليمية بين الكبار والصغار. - الفروقات الفردية بين الأطفال، وعدم مراعاتها من قبل المعلمين. - قلة الخبرة والتدريب بين المعلمين. وعن هذه الأخطاء التي يقع بها المعلمون أثناء التعليم المنطوق للأطفال وطريقة علاجها؛ يقول الأستاذ أبو لبن على سبيل المثال: 1 - يبدأ التعليم بحروف غير حروف العلة، والصواب أن نبدأ بحروف العلة (أ، و، ي). 2 - يبدأ التعليم بالحروف المنقوطة، والصواب أن نبدأ بحروف غير منقوطة. 3 - يبدأ التعليم بالحرف مستقلاً عن بقية الحروف، أي نطق الحرف ساكناً، والصواب أن ينطق متحركاً. 4 - لا يرافق الحرف صورة دالة عليه. 5 - نطق الحرف كما يكتب، مثل: ألف، باء... والصواب: أَ، بَـ،... 6 - تعليم الطفل الحرف دون أن يكون لدى الطفل نفسه كلمة دالة عليه. 7 - عدم تقسيم الحروف لمجموعات حسب اشتراكها في النطق، مثل: حروف جهرية، حروف مهموسة... 8 - مقارنة حروف اللغة العربية باللغات الأخرى، مثل اللغة الإنجليزية.