20.8°القدس
20.56°رام الله
19.42°الخليل
25.61°غزة
20.8° القدس
رام الله20.56°
الخليل19.42°
غزة25.61°
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
4.97جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.14يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.97
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4.14
دولار أمريكي3.72

خبر: فوائد صلاة التراويح في رمضان

صلاة التراويح هي صلاة تؤديها أثناء شهر رمضان بعد صلاة العشاء. يختلف عدد ركعتها ما بين 8 إلي 20 ركعة. 


بعد الإفطار يستمر مستوى السكر في الدم في الارتفاع وتصل نسبة السكر إلي مستويات عالية خلال ساعة أو ساعتين بعد الإفطار. وبالتالي تعمل صلاة التراويح علي زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية وزيادة مرونة الجسم. وتقلل من التوتر والاكتئاب. صلاة التراويح لها العديد من الفوائد الصحية والنفسية والتي نقوم بعرضها.

فوائد صلاة التراويح
تحسين الصحة البدنية والنفسية:
تعد صلاة التراويح من تمارين اللياقة البدنية المفيدة للصحة النفسية وتطول العمر. ولاشك أن الصلوات الخمسة يحدثوا نفس التغيرات الفسيولوجية ولا يتركوا آثار جانبية غير مرغوب فيها. فقد لوحظ أن أولئك الذين يصومون ويقومون بأداء صلاة التراويح يتمتعوا بصحة نفسية عالية.

فوائد صلاة التراويح للمسنين:
يقلل النشاط الفسيولوجي للكبار في السن، وبسبب ذلك قد يتعرضوا للإصابة بلين العظام وإذا لم يتلقوا العناية والرعاية الصحية يتطور الأمر إلي هشاشة العظام وقد يحدث كسور في العظام. وذلك لأن كبار السن يحدث لديهم نقص في المعادن.

وعند القيام بحركات صلاة التراويح تعمل علي تقوية العضلات ومرونة المفاصل. وبذلك أيضاً تساعد صلاة التراويح الكبار في السن علي زيادة قدرتهم علي التحمل واحترام الذات والثقة بالنفس والاعتماد علي الذات.

تأثير صلاة التراويح علي العضلات الهيكلية:
خلال صلاة التراويح تقوم بتحريك كل عضلة في الجسم وتعمل علي زيادة المعادن في العظام. وبالتالي تكون مفيدة للنساء بعد انقطاع الطمث فهي تمنع الإصابة بهشاشة العظام وتحسن من الأداء الطبيعي للعظام. وزيادة مرونة المفاصل.

تأثير صلاة التراويح علي عملية التمثيل الغذائي:
تساعد صلاة التراويح علي التحكم في الوزن وحرق السعرات الحرارية وبالتالي السيطرة علي الشهية. فهي تقوم بحرق السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها أثناء وجبة الإفطار وبالتالي تحقق التوازن بين وجبة الإفطار والسحور.

الخلاصة:
الإسلام هو الدين الوحيد الذي تجمع فيه الصلاة بين الرياضة الروحانية والبدنية. فالشخص عندما يقوم بأداء صلاة التراويح طوال حياته سيكون لديه القدرة علي ممارسة المهام الصعبة.
وهنا الفوائد التالية التي يمكن الحصول عليها عند أداء صلاة التراويح:
حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
زيادة قوة عضلات الجسم ومرونة المفاصل.
زيادة معدل الأيض.
تحسين وظائف القلب والرئة والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
تقليل ومقاومة الاكتئاب.
تساعد علي النوم بشكل أفضل.