25.01°القدس
24.86°رام الله
23.86°الخليل
30.05°غزة
25.01° القدس
رام الله24.86°
الخليل23.86°
غزة30.05°
الأحد 01 سبتمبر 2024
4.77جنيه إسترليني
5.12دينار أردني
0.07جنيه مصري
4.02يورو
3.63دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.77
دينار أردني5.12
جنيه مصري0.07
يورو4.02
دولار أمريكي3.63

خبر: نوكيا تكشف عن كاميرا واقع افتراضي للتصوير السينمائي

طورت شركة نوكيا كاميرا جديدة للواقع الافتراضي بإمكانية تصوير لقطات بزاوية 360 درجة و"صوت ثلاثي الأبعاد".

وتتميز الكاميرا التي أطلقت عليها اسم "أوزو" بثماني عدسات للتصوير إلى جانب ثماني ميكروفونات على جسم كروي الشكل.

وقالت الشركة الفنلندية إن من بين المزايا التي تتمتع بها الكاميرا التقاط صور يمكن مشاهدتها في نفس الوقت من خلال أجهزة الواقع الافتراضي.

وقال كريس غرين، استشاري لدى مجموعة ديفيس مورفي :"تتمتع نوكيا بالكثير من الخبرات في مجال التطوير ليس في تكنولوجيا الكاميرات فحسب، بل تكنولوجيا كاميرات الهواتف المحمولة."

وأضاف:"استطاعت الشركة وضع كاميرات عالية التقنية في هواتف محمولة صغيرة جدا والتقاط صور لها طبيعة خاصة قبل شركات تصنيع أخرى".

وكشفت الشركة عن الكاميرا أوزو في لوس أنجيليس، التي تستهدف بها الشركة قطاع إنتاج الأفلام السينمائية في هوليوود وشركات الإعلام الأخرى إلى جانب المستهلكين.

وقالت نوكيا إن الكاميرا ستطرح للبيع قبل نهاية العام الجاري، لكنها لم تعلن بعد عن كامل تفاصيلها التقنية أو السعر.

صوت محيطي

وتنتهج نوكيا نفس النهج الذي سلكته شركات "جوبرو" و "جونت" و "غيروبتك" و"سفيريكال" من حيث الإعلان عن آله تصوير الواقع الافتراضي والتي تستهدف شريحة المستهلكين المعنيين في ذات الوقت بإنتاج مواد إعلامية.

وتقول الشركة إن كاميرا أوزو ليس باستطاعتها فقط التقاط صور حية للمتابعة عن طريق خوذات الواقع الافتراضي المتوافقة، بل تسمح أيضا بعرض مواد مسجلة بجودة منخفضة في غضون دقائق من التقاط الصور.

وكشفت شركة نوكيا عن أن شركة "جونت" ستدعم أجهزتها، على الرغم من أن الشركة ومقرها كاليفورنيا تقدم منتجا منافسا يحمل اسم "نيو".

ويستثمر في شركة "جونت" كل من "سكاي تي في" البريطانية و غوغل، كما أن رئيسها كليف بلومر كان مستشارا لشركة "أوكيولوس" لخوذات تصوير الواقع الافتراضي قبل أن يلتحق بشركة فيسبوك، وهو ما عزز وضع الشركة من حيث الاهتمام المتزايد والاستفادة من تقنية الواقع الافتراضي.

وقال بلومر :"شراكتنا مع نوكيا خطوة كبيرة أخرى بالنسبة لنا لمواصلة تقديم تكنولوجيا فائقة لشركائنا لتلبية احتياجاتهم الابداعية".

وليس من المحتمل أن يكون الواقع الافتراضي عملا رئيسيا لنوكيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق مطلع الأسبوع الجاري على استحواذ الشركة لألكاتيل-لوسيت مقابل 15.6 مليار يورو، وهي صفقة ستعزز نصيبها في سوق الاتصالات.

لكن غرين قال إن أوزو مازال أمامها إمكانية التطوير من حيث الحجم.

وقال :"نعرف أن هناك سوقا لذلك، ويظهر استخدام كاميرات الواقع الافتراضي في صناعة الأفلام الاحترافية والإنتاج التلفزيوني مدى الأهمية التي تحتلها حاليا".

وأضاف :"مازال هناك شوطا لتحقيق المزيد من النمو، وهو سوق منطقي لنوكيا أن تعمل فيه".