23.88°القدس
23.66°رام الله
22.75°الخليل
23.56°غزة
23.88° القدس
رام الله23.66°
الخليل22.75°
غزة23.56°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

خبر: نابلس: بطولة القدس الدولية تنافس البطولات العالمية

مرة أخرى انجاز فلسطيني غير مسبوق، إذ احتضنت مدينة نابلس بطولة القدس الدولية الثالثة للكاراتيه، التي أقيمت في الصالة الرياضية التابعة لجامعة النجاح الوطنية، بمشاركة ثماني دول من أربع قارات، وأربعين ناديا فلسطينيا محليا من مختلف محافظات الوطن.

وأجريت المباريات وفق نظام الاتحاد العالمي للكاراتيه، بمشاركة حكام دوليين آسيويين ووطنيين مصنفين، وللمرة الثانية في فلسطين يتم استخدام ساعات توقيت الكترونية لتحديد الوقت، واستخدام نظام "السبورت داتا" العالمي، حيث كانت نتائج المنافسات تظهر مباشرة على كافة مواقع الانترنت العالمية.

وتوزعت الفئات المشاركة في البطولة على فئة الأطفال، والأشبال، والناشئين، والشباب، من الجنسين، وتم تقسيمهم إلى سبع فئات عمرية: (6-7)، (8-9)،(10-11)، (12-13)، (14-15)، (16-17)، (فئة رجال)، والفئات الثلاث الأخيرة تم تقسيم المشاركين فيها حسب الأوزان المحددة للاتحاد الدولي.

البطولة اشتملت على منافسات الكومتيه (القتال) والكاتا، وجرت المنافسات في ظل ترتيبات عالمية أعطت اللاعبين شعورا بأنهم في بطولة العالم، من حيث التنظيم والتجهيزات.

مشاركات قارية

وشارك في البطولة 500 لاعبا ولاعبة من فلسطين والأردن وتركيا وجنوب أفريقيا وتشيلي ونيوزلاندا وقطر، فيما تعذر مشاركة المغرب بسبب الإجراءات الإسرائيلية في إصدار التصاريح، حيث شارك نادي شادي النجار الأردني بقيادة مدرب المنتخب الأردني شادي النجار بثمانية لاعبين من المنتخب الأول الأردني، وأكاديمية معان للكاراتيه بقيادة المدرب طارق البزايعة ومثله اللاعب خالد أبو صالح ونادي بلدية اسطنبول مثلة اللاعب المنصف دوليا "البسان يمان اوغلو".

وعن تشيلي بطلت العالم المصنفة "كارول ديلباز" وعن جنوب افريقيا اللاعبين "شين ماريس" و"دانيل جدج"، بقيادة المدرب ديلان، وعن نيوزيلاندا لاعبا المنتخب "شين ترجيد" و"نارني جيل"، وعن قطر مثلها اللاعبين موسى اشرف ويامن محمد، بالإضافة لمشاركة 40 ناديا من مختلف محافظات الضفة الغربية والداخل الفلسطيني.

 

فيما حالت إجراءات الاحتلال الإسرائيلي في منع عشرات اللاعبين والأندية من القدوم لفلسطين للمشاركة في البطولة، كما منعت أندية من غانا والسويد وألمانيا والهند وباكستان والمغرب من المشاركة بعد حرمانهم من التأشيرات. كما منعت سلطات الاحتلال الفرق المشاركة من غزة رغم إصدار التصاريح اللازمة لهم وهذا للمرة الثانية.

ندية وتكافؤ

المنافسات استمرت حتى ساعة متأخرة من الليل، وشهدت ندية واضحة بين اللاعبين، التي شملت ألعاب "الكاتا" ثم القتال الفردي والجماعي.

وجمعت المباراة النهائية في فئة الرجال وزن +84، اللاعب التركي اوغلو، والفلسطيني عبادة دويكات، وفئة الإناث بالكاتا التشيلية ديلباز والفلسطينية ضحى بشارات، وعلى منصة التتويج تعانق المتنافسون، كما عانقت الميداليات أعناقهم، في جو سمت فيه الروح الرياضية، والفرحة بإنجاح بطولة حملت اسم القدس وفلسطين.

رسائل ومحطات

البطولة التي جاءت بمبادرة من أكاديمية الأقصى للكاراتيه تعد الأضخم فلسطينيا بما احتوت عليه من مشاركات ولاعبين واحتياجات أساسية وبمواصفات عالمية، من حيث القاعة المخصصة وشاشات النتائج والتحكيم بأدواته المختلفة وبتنوع الفئات المشاركة.

رئيس اللجنة العليا للبطولة تيسير نصر الله، أوضح أن البطولة حملت اسم القدس، تضامنا مع مدينة القدس الشريف العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، التي تتعرض في هذه الأيام لهجمة إسرائيلية شرسة، كما أنها تؤكد أن الشعب الفلسطيني ومؤسساته بمختلف أنواعها قادرة على تنظيم نشاطات وإخراجها بامتياز مشهود له، رغم كل الظروف التي يمرون بها. وتابع "هي رسالة للأمة العربية وللشعوب الآسيوية والعالمية أننا في فلسطين نشارك في بطولات عربية وعالمية، وآن الأوان أن يأتي المشاركون إلى فلسطين، حتى يكونوا خير سفراء لهذه القضية النبيلة".

ودخلت البطولة ضمن بطولات الاتحاد الدولي للكراتيه وبالتالي باتت اليوم بطولة دولية أسوة بتلك التي تنظم في مختلف أنحاء العالم.

من جهته، عبر الحكم الدولي الأردني إبراهيم العائد من البطولة العربية عن إعجابه بما شاهده من تحضيرات وتنظيم فاق التوقعات، وتابع "لم نتوقع أن نشاهد تجهيزات في بطولة تقام في فلسطين على مستوى دولي بهذا الشل الرائع، سواء بالترتيبات اللوجستية أو المكان والأبسطة، وحتى منصة التتويج تحاكي تلك العالمية، وكذلك  مستوى الجوائز، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على العمل بروح الفريق الواحد، فقد كانت أكاديمية الأقصى تعمل كأسرة وعائلة ولاعبين".