20.8°القدس
20.52°رام الله
19.42°الخليل
21.31°غزة
20.8° القدس
رام الله20.52°
الخليل19.42°
غزة21.31°
الثلاثاء 16 ابريل 2024
4.7جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.77

سيستمر حتى الغد

الاضراب يشل الجامعات .. وفشل الحوار بين الاتحاد ومجلس التعليم

8d99386d-ed2b-4882-86c7-80a77b1ca1c5
8d99386d-ed2b-4882-86c7-80a77b1ca1c5
مراسلنا - فلسطين الآن

شل الاضراب الجامعات الفلسطينية اليوم الاثنين، الذي سيستمر حتى الغد-  بناء على الجدول الذي أعلنه اتحاد العاملين في الجامعات مسبقا، في إطار الخلاف النقابي مع مجلس التعليم العالي.

وتغيب نحو 80 ألف طالب وطالبة عن جامعات النجاح الوطنية، الخليل، القدس المفتوحة، بير زيت، بيت لحم، القدس، البوليتكنيك، الأزهر، الإسلامية، خضوري ، والجامعة الامريكية، وجامعة الاقصى.

كما ألتزم العاملون في تلك الجامعات سواء المحاضرين والأكاديميين إضافة للإداريين بمختلف مستوياتهم بالاضراب.

وقال رئيس نقابة العاملين في جامعة النجاح بنابلس د. باسم منصور لـ "فلسطين الآن" إن اتحاد النقابات مستمر في خطواته الاحتجاجية، لأن مجلس التعليم العالي لم يفي بتعهداته، ولم يتم نقاش أي مطلب بشكل جماعي أو حواري كما أعلن سابقا.

وأضاف "أضربنا الاسبوع الماضي، وسمعنا كلاما عن الحوار وأهميته ودوره، وانتظرنا طيلة هذه الأيام لم يتصل بنا أحد من المجلس، وفقط ليلة أمس سمعنا بالبيان الذي يدعونا فيه المجلس لعدم تنفيذ الاضراب اليوم وغدا".

وأكد حرص اتحاد النقابات على عودة الحياة إلى طبيعتها في جامعات الوطن، "لأننا ندرك خطورة وقف التعليم الجامعي، والأثر السلبي لذلك على المجتمع برمته، لكن لا يمكننا الصمت على عدم تحقيق مطالبنا النقابية".

مطالب نقابية

ويطالب اتحاد العاملين في الجامعات بالالتزام بكافة المطالب المتفق عليها مسبقا مع وزراة التعليم العالي، وتعديل سلم الرواتب في الكادر حسب الاتفاقية مع مجلس التعليم العالي والمجلس التشريعي عام 2008، وصرف المستحقات المالية للجامعات والمقرة من مجلس الوزراء حتى يتسنى للجامعات القيام برسالتيها الأكاديمية والوطنية.

كما يدعو لتطبيق الكادر الموحد على جميع الجامعات الحكومية، والالتزام بمرسوم الرئيس بخصوص ضريبة نهاية الخدمة، والالتزام بالعبء الأكاديمي بكافة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والمتعارف عليه في الجامعات، بحيث لا يتجاوز 12 ساعة في الفصل الواحد وأي عمل آخر يعتبر عملا إضافيا حسب القانون المعمول به (قانون العمل الفلسطيني 1:1.5).

محاولة للتقريب

غير أن وزارة التربية والتعليم العالي أكدت في بيان صحفي وصل "فلسطين الآن" نسخة منه، الاثنين، حرصها على انتظام الدوام في كافة المؤسسات التعليمية "من خلال مواصلة وزير التربية والتعليم، صبري صيدم، جهوده الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين الاتحاد ورؤساء الجامعات حيال العديد من القضايا".

وتمنى البيان أن يتم تعليق الاضراب غدا الثلاثاء لمواصلة التفاهم والتواصل لصيغة متوافق عليها بين الطرفين خاصة والتفرع للهم الوطني الأكبر.

وجاء في البيان "نظرا لما تعيشه فلسطين من أحداث استثنائية تتطلب منّا جميعا الانتصار الدائم لكل ما يقرّب وجهات النظر، ويتيح لنا جميعا التفرّغ للهم الوطني الأكبر، فإن الوزارة تهيب باتحاد العاملين في الجامعات الإعلان عن انتظام الدوام في الجامعات بشكل اعتيادي"، معربة عن أملها بأن يمنحها الاتحاد فرصة لإنجاح جهودها التوفيقية بين الاتحاد ورؤساء الجامعات، وتمنت على الطرفين -الاتحاد والجامعات- التجاوب مع جهود الوزارة، لتوفير فرصة للاتفاق.