20°القدس
19.83°رام الله
18.86°الخليل
25.1°غزة
20° القدس
رام الله19.83°
الخليل18.86°
غزة25.1°
الأحد 06 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.38دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.81دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.38
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.81

تفاقم الوضع الصحي لعدد من الأسرى المرضى

thumb
thumb

أفاد محامي هيئة الأسرى يوسف نصاصرة، في تقرير صادر عن الهيئة اليوم الأربعاء، بأن الأسير إبراهيم موسى إبراهيم الشاعر، يعاني من مرض السرطان في الفم ويأخذ جلسات كيماوي في مستشفى سوروكا مرتين أسبوعيا، ويعاني أيضا من إزاحة في الفك، ووضعه الصحي سيء للغاية ويحتاج إلى متابعة طبية.

وأوضح نصاصرة أن الأسير الشاعر سكان رفح، والذي يقبع في سجن ايشل، موقوف منذ تاريخ 9/7/2015، حين اعتقل عن حاجز ايرز خلال مغادرته غزة إلى "إسرائيل" من أجل العلاج.

وقال محامي الهيئة فادي عبيدات إن الأسير يوسف فتحي فخري إخليل، (22 عاما)، سكان بيت أمر شمال الخليل، الموقوف في سجن عوفر، يعاني من تجلطات بالدم في القدمين نتيجة الشبح المتواصل أثناء التحقيق معه وشبحه على كرسي.

وأفاد الأسير بأنه مكث ثلاثة شهور لا يستطيع التحرك بسبب انتفاخ في رجليه ومرّ في وضع صحي صعب بسبب ما تعرض له في التحقيق، وقال إنه نقل إلى مستشفى الرملة وأعطي مميعات للدم وإبر للعلاج.

وأردف المحامي عبيدات أن الأسير أيوب إبراهيم شلالدة (17 عاما)، سكان الخليل الموقوف في سجن عوفر يعاني من الإصابة بحالات تشنج بسبب شحنات كهربائية بالرأس، وقد سقط الشلالدة في حالة إغماء لمدة أربع ساعات قبل أسبوعين نتيجة هذا المرض.

وذكر الأسير أنه مصاب بهذا المرض قبل الاعتقال وكان يتلقى الأدوية التي انقطعت عنه بعد اعتقاله، مطالبا بأن يتم إحضار ملفه الطبي وإعطائه العلاج اللازم الذي كان يأخذه باستمرار.

من جانبها، نقلت محامية نادي الأسير عن الأسير المريض علاء الهمص من غزة والمحكوم بالسحن 29 عاماً، أن تفاقماً صحياً طرأ على وضعه الصحي، خاصة في ظل استمرار ازدياد حجم الورم المصابة به غدده الليمفاوية.

وأضاف الهمص أنه لا زال يعاني من إصابته بالسل  فهو يسعل طوال الوقت كما ويرافق ذلك أوجاع شديدة في الصدر، وعلى الرغم من أن الأسير يتناول عشرة أنواع من الدواء إلا أنه لم يشعر بأي نوع من التحسن، كما وأنه يرفض الخروج إلى 'عيادة سجن الرملة' جراء معاناته من عملية النقل عبر عربة البوسطة (وهي عربة من حديد ومقاعدها من حديد باردة جداً في الشتاء وشديدة الحرارة في الصيف).

يذكر أن الأسير الهمص وفي شهر حزيران من العام الجاري تعرض لسكتة دماغية.  ويعتبر الأسير من أخطر الحالات المرضية في سجون الاحتلال وهو معتقل منذ عام 2009 متزوج وله أربعة أبناء.