18.88°القدس
18.64°رام الله
17.75°الخليل
24.24°غزة
18.88° القدس
رام الله18.64°
الخليل17.75°
غزة24.24°
الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
4.95جنيه إسترليني
5.35دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.15يورو
3.79دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.95
دينار أردني5.35
جنيه مصري0.08
يورو4.15
دولار أمريكي3.79

عباس يلتقي العاهل السعودي الثلاثاء المقبل

D3A4BEFE-9117-4C23-8C15-5A072F9C7C37_mw1024_s_n
D3A4BEFE-9117-4C23-8C15-5A072F9C7C37_mw1024_s_n

كشف عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السبت، عن لقاء قمة سيعقد في العاصمة السعودية الرياض بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز؛ لبحث ملفات هامة.

وأكد أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية، في تصريح "للخليج أونلاين"، السبت، أن عباس سيتوجه إلى الرياض بعد لقائه المقرر غدًا الأحد بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضح أن اللقاء بين عباس والعاهل السعودي، سيبحث في ملفات فلسطينية داخلية وخارجية هامة، وسيضع عباس الملك سلمان بصورة كل الخطوات التي يجريها، على الصعيدين الداخلي والخارجي، في متابعة الأحداث التي تجري بالمدن الفلسطينية.

ولفت إلى أن عباس "حريص تماماً على الدور السعودي الريادي في المنطقة، والعلاقات بين فلسطين والسعودية تمر بمراحل جيدة جداً، ولا توجد أي خلافات قائمة، بحسب ما تريد ترويجه بعد وسائل الإعلام".

ووصف القمة التي ستعقد في الرياض بين عباس والملك السعودي، بأنها "هامة جداً"، وفي مرحلة خطيرة، وسيبحث خلالها الرئيس عباس أربعة ملفات هامة، أبرزها التصعيد الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية، وما نتج عنه من "هبة شعبية" دخلت شهرها الثاني، وكذلك ملف المصالحة الفلسطينية الداخلية "العالق"، وسبل تقريب وجهات النظر بين حركتي فتح وحماس، وإعمار قطاع غزة.

وأشار إلى أن "الملف الثالث سيعرض الجهود التي تبذلها السلطة الفلسطينية، على الصعيد الدولي ضد إسرائيل، خاصة في مجلس الأمن، ومحكمة الجنايات الدولية، وكذلك اطلاعه على كل التحركات التي تجريها بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا في تقييم مشروع إنهاء الاحتلال لمجلس الأمن".

وحول الملف الرابع، ذكر مجدلاني، أنه سيناقش أوضاع السلطة الفلسطينية المالية، وكذلك سبل تحريك الدعم العربي للسلطة، في حال نفذ الاحتلال أي خطوات ضدها في المرحلة المقبلة.

وعلم مراسل "الخليج أونلاين"، أن عباس سيبحث مع الملك السعودي، التطورات التي نتجت عن مباراة المنتخبين السعودي والفلسطيني، والتي أحدثت ضجة كبيرة قبل أن يوافق رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني جبريل الرجوب، على إجرائها ببلد "محايد".

ومساء الثلاثاء الماضي، جرى اتصال هاتفي، بين رئيس السلطة محمود عباس، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لمتابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

بدوره، أكد واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن: "لقاء القمة في الرياض بين عباس والملك السعودي، سيعقد يوم الثلاثاء من الأسبوع الجاري".

وأوضح أبو يوسف، في حديث نقلته "الخليج أون لاين" السبت، أن: "الدور السعودي كبير وهام في المنطقة، والرئيس عباس سيضع الملك السعودي في صورة الخطوات التي سيتخذها، على صعيد تحديد العلاقات مع "إسرائيل"، وتحديد موعد تنفيذ توصيات اللجنة التنفيذية، المتعلقة بقطع العلاقات السياسية والامنية والاقتصادية مع الاحتلال".

وأشار إلى أن: "عباس سيبحث كذلك عن الدعم المالي والسياسي من قبل الدول الهامة المنطقة، وعلى رأسها السعودية، لتفادي ومواجهة أي خطوات يمكن أن تتخذها "إسرائيل" أو الإدارة الامريكية، ضد السلطة في حال نفذت توصيات اللجنة التنفيذية".

ويحاول عباس خلال جولته، التسويق لتوصيات التي اتخذتها اللجنة السياسية الفلسطينية، وأبرزها "دراسة سحب الاعتراف الفلسطيني بدولة إسرائيل"، و"الطلب من الجمعية العامة في الأمم المتحدة سحب اعترافها بدولة إسرائيل، واشتراط ذلك بربطه بالاعتراف بدولة فلسطينية"، فضلاً عن "التأكيد بأن الاتفاق المرحلي، أوسلو، لم يعد قائماً".

وبحسب مراقبين فإن أنظار عباس تتجه فعلياً إلى ما سيرشح عن لقاء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، يوم الاثنين المقبل.