27.21°القدس
26.7°رام الله
26.08°الخليل
27.8°غزة
27.21° القدس
رام الله26.7°
الخليل26.08°
غزة27.8°
الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
4.95جنيه إسترليني
5.35دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.15يورو
3.79دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.95
دينار أردني5.35
جنيه مصري0.08
يورو4.15
دولار أمريكي3.79

تقديرات إسرائيلية: مواجهة بغزة هدفها وأد الانتفاضة

09E6CEE64
09E6CEE64
غزة - فلسطين الآن

خرجت خلال الأيام الماضية تقديرات إسرائيلية تتحدث عن مواجهة قريبة مع حركة حماس، في شهر مارس المقبل، وأن القسام وصل إلى حد الذروة في تأهبه لخوض المعركة القادمة مع الجيش الإسرائيلي وواصل حفر الأنفاق وتجهيزها وصناعة الصواريخ وتطويرها استعدادا لهذه المواجهة.

خروج مثل هذه التقديرات في الوقت الذي تشتعل فيه انتفاضة القدس وتنطلق نحو اللاعودة إلا بعد انتهاء الاحتلال لفلسطين، لها ما بعدها وهي بمثابة رسم خط الهروب الإحتياطي للاحتلال وحرف الأنظار عن الانتفاضة وعنوانها الرئيسي الذي تمثل منذ انطلاقتها في القدس والمسجد الأقصى.

وبالرغم من أن الجميع يعرف مدخلات هذا التقدير، وأن القسام أعلن منذ انتهاء الحرب الماضية عزمه على مواصلة التجهيز لمواجهة الاحتلال، إلا أن اختيار وقت اصدار مثل هذه التقديرات له ما بعده خاصة بتوافقها مع اشتداد المواجهة في القدس والضفة المحتلة.

فيما يرى محلل أمني أن العدو قد وضع حدا أقصى لمواجهة الانتفاضة الفلسطينية في القدس والضفة بشهر مارس المقبل، وفي حين فشل في ذلك فإنه سيلجأ الى مواجهة مع غزة يعتقد أنها مهرب له للخروج من أزمة زحف الانتفاضة الهادر بالنسبة للتقديرات الإسرائيلية التي تفشل لحتى الآن في وضع موعد نهائي لوقف الانتفاضة وصدها.

وأضاف أن هذه التقديرات تناقضت مع تصريحات لقادة الاحتلال قبل اندلاع الانتفاضة، تحدثت عن رضى إسرائيلي عن الواقع الحالي على حدود غزة، حيث أنه يحصل على الهدوء دون أن يقوم بدفع ثمن مقابل ذلك، وهذا يتعارض مع التقديرات التي تشير الى قرب المواجهة مع غزة.

وأكد المحلل على أن العدو يعلم أن المواجهة مع غزة ليست نزهة، ولكنه يؤمن أيضا أن ما يتعرض له من ملاحقة ومطاردة في المدن المحتلة من قبل الفلسطينيين الثائرين يؤلمه ويرعبه أضعاف ما ستسببه له المواجهة على حدود غزة.

وشدد في نهاية حديثه على ضرورة أن تبقى غزة حذرة ويقظة، حذر المتأهب ضد الغدر الإسرائيلي، والمتوثب الذي يعد العدة بشكل متواصل من أجل الاستعداد للمواجهة المقبلة التي من الممكن أن تكون بمثابة مهرب يلجأ إليه العدو لاخماد انتفاضة القدس المشتعلة.