25.56°القدس
25.08°رام الله
24.42°الخليل
27.38°غزة
25.56° القدس
رام الله25.08°
الخليل24.42°
غزة27.38°
الأربعاء 09 أكتوبر 2024
4.93جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.13يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.93
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.13
دولار أمريكي3.76

54 حالة اعتقال لنساء وفتيات خلال انتفاضة القدس

32
32
الضفة المحتلة - فلسطين الآن

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطات الاحتلال صعدت منذ بداية انتفاضة القدس من سياسة اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات بشكل كبير حيث رصد المركز (54) حالة اعتقال منذ بداية شهر أكتوبر الماضي بينهن جريحات وطفلات.

وقال رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز بان الاحتلال ضاعف من هجمته ضد النساء والفتيات الفلسطينيات بحجة مشاركتهن في الهبة الشعبية التي انطلقت ضد الاحتلال وممارسته القمعية بحق الشعب الفلسطيني، وتنفيذ عمليات طعن ضد جنود الاحتلال وخاصة في القدس.

وأشار الأشقر إلى أن شهر اكتوبر الماضي شهد (44) حالة اعتقال لنساء وفتيات فلسطينيات بعضهن طفلات لم تتجاوز اعمارهن 14 عاما، بينما اعتقل الاحتلال منذ بداية نوفمبر الحالي (10) نساء، بينهن طفلات أيضا فيما قام بتحويل اسيرتين الى الاعتقال الإداري لأول مرة منذ سنوات طويلة، وهن الفتاة " أسماء فهد حمدان" 19 عاماً من الناصرة داخل أرضى المحتلة عام 1948، والفتاة "جورين سعيد قدح (19) عاماً من مدينة رام الله وهي طالبة في كلية الإعلام ب "جامعة بيرزيت، وذلك لمدة 3 أشهر قابلة للتمديد.

فيما اعتقل الاحتلال سيدة من قطاع غزة على معبر بيت حانون، وهي السيدة " نسرين حسن (40 عاما) من فلسطينيي الداخل وتحمل الهوية الاسرائيلية، ولكنها متزوجة بقطاع غزة بدعوى انضمامها الى تنظيم "كتائب المجاهدين في غزة".

أسيرات جريحات

وبين الأشقر بان من بين النساء المعتقلات 5 اسيرات جريحات 3 منهن تم نقلهن الى السجون قبل انهاء العلاج من المستشفيات وهن الطفلة "استبرق أحمد نور" 15 عاماً من نابلس، والتي اصيب بالرصاص في بتاريخ 21/10/2015، ونقلت إلى المستشفى وبعد أسبوعين ثم تم نقلها إلى سجن عسقلان، وهي لا زالت تحتاج الى المتابعة والعلاج.

والطفلة "مرح جودت بكير" 16 عام من القدس نقلت من مستشفى "هداسا عين كارم الى عسقلان بتاريخ 3/11/2015، حيث كانت تتلقى العلاج على اثر اطلاق النار عليها وإصابتها بعشرة رصاصات في ساقها و يدها.

والأسيرة المقدسية الجريحة شروق صلاح دويات "18 عامأ، وقد نقلت إلى سجن "هشارون، وكانت قد أصيبت في 8/10/2015 بأربع رصاصات أطلقها مستوطن يهودي في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وأضاف الأشقر بأن أسيرتين لا زلن يعالجن في المستشفيات هن الأسيرة المقدسية " اسراء جعابيص" (31 عاما) وكانت أصيبت بحروق متوسطة نتيجة اشتعال سيارتها قرب حاجز للاحتلال، قبل حوالي شهر واتهمها الاحتلال بمحاولة تفجير السيارة قرب الجنود المتواجدين على الحاجز ولا تزال محتجزة في مستشفى “هداسا عين كارم”.

كما أن الأسيرة " حلوة محمد حمامرة (22 عاما) من بيت لحم، اعتقلت بعد محاولتها طعن أحد أفراد الأمن الإسرائيلي، وقد نقلها الاحتلال لمستشفى "هداسا" الإسرائيلي، بعد إطلاقه النار عليها وإصابتها برصاصتين في القدم والبطن، ويمنع الاحتلال عائلتها من زيارتها.

اعتقال القاصرات

وبين الأشقر أن من بين من اعتقلن خلال انتفاضة القدس(12) طفلة لم تتجاوز أعمارهن 18عاماً، أصغرهن الطفلة المقدسية "ريم محمد جميل قنبر"، والتي يبلغ عمرها (13 عاما)، من حي ‫‏جبل المكبر جنوب شرق ‫‏مدينة القدس، حيث طلق سراحها بشرط الحبس المنزلي، وبكفالة مالية مقدارها ثلاثة آلاف شيقل، والفتاة " تمارا معمر أبولين" 14 عاماً ووالدتها بعد اقتحام منزلهم في بلدة الطور بالقدس على خلفية كتابة منشورات تحريضية على موقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن الاحتلال أفرج عن (8) أسيرات منهن لا يزال (4) قاصرات في السجون وهن "استبرق نور" 14 عاماً، من نابلس، وهي مصابة، والطفلة " جيهان حاتم عريقات" 17 سنة، من القدس، والطفلة " مرح جودت بكير" 16 عام من القدس، وهي مصابة، والفتاة "شروق دويات" (18عاما) من القدس وهي مصابة.

وحمل المركز سلطات الاحتلال المسئولية عن حياة الأسيرات الجريحات واللواتي يقبعن في السجون في ظروف سيئة دون توفير أدنى مقومات الرعاية الصحية لهن، وطالب المجتمع الدولي المؤسسات المعنية بشئون المرأة التدخل لإطلاق سراح الأسيرات أو ضمان توفير العلاج المناسب لهن.