19.38°القدس
19.12°رام الله
17.75°الخليل
24.37°غزة
19.38° القدس
رام الله19.12°
الخليل17.75°
غزة24.37°
الأربعاء 09 أكتوبر 2024
4.93جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.13يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.93
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.13
دولار أمريكي3.76

جلسة للاحتلال للحكم على 5 قاصرين من سلفيت الخميس

أطفال-حارس
أطفال-حارس
سلفيت - فلسطين الآن

من المقرر أن تصدر محاكم الاحتلال، أحكاماً بالسجن على خمسة قاصرين فلسطينيين من قرية حارس قضاء سلفيت أسرى في سجون الاحتلال، قد تصل لخمسة عشر عاما، بالإضافة لفرض مبالغ باهظة كغرامات مالية على عائلاتهم.

وذكر مركز “أحرار” لدراسلات الأسرى اليوم الأحد، أن الخميس القادم  26112015 هو موعد لجلسة النطق بالحكم في محكمة “سالم” العسكرية قرب جنين للمعتقلين: علي ياسين شملاوي، ومحمد مهدي سليمان “أصغر أسير أردني”، ومحمد جمعة كليب، وتامر صوف، وعمار صوف.

وكان الاحتلال قد اعتقل الخمسة من قرية “حارس” في سلفيت خلال شهر شباط 2013، وكانت أعمارهم حينها لا تتجاوز الستة عشر عاما.

وكان من المفترض أن تعقد جلسة النطق بالحكم خلال شهر تشرين أول الماضي، ولكن تم تأجيلها، وقالت عائلة أحد المعتقلين لـ”أحرار” إن الخميس القادم سيكون موعد المحكمة حسبما أُبلغوا به من قبل المحامين ما لم يطرأ أي أمر قد يؤجل الجلسة مرة أخرى.

ووجه الاحتلال للمعتقلين الخمسة لوائح إتهام تتضمن 25 بندا منها 20 تتهمهم بمحاولة قتل مستوطنين على أحد الشوارع التي تعبرها سيارات المستوطنين اليهود القريبة من قرية حارس، وذلك من خلال إلقاء حجارة على سيارة أحدهم وما تسبب به من إصابة إحدى المستوطِنات وطفلتها بإصابات لم تؤدي للوفاة.

وحسبما تذكر عائلات القاصرين الخمسة فإن الطفلة الإسرائيلية التي أصيبت في الحادثة، بقيت تتعالج في مستشفى إسرائيلي لمدة سنتين قبل أن تتوفى نتيجة “إلتهاب رئوي حاد”، كما تقول العائلات لمركز “أحرار”.

بينما يتهم الاحتلال القاصرين الخمسة بالتسبب بحادثة القتل تلك، وعقد لهم منذ اعتقالهم قرابة 60 جلسة محاكمة، وطالب بحكمهم لـ 25 أو 27 عاما، في حين توصل محامو المعتقلين لصفقة تقضي بسجنهم لمدة 15 عاما، وفرض غرامة مالية تقدر ما بين 20 – 40 ألف شيقل إسرائيلي.

وفي حديثها أبدت العائلات تخوفها وقلقها الشديد إزاء ما قد يصدر من أحكام خلال جلسة النطق في الحكم، مستنكرين صدور مثل تلك الأحكام لفتية وقاصرين بمثل تلك الأعمار.

وطالبوا الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بحقوق الأطفال بالإهتمام بقضيتهم والتدخل الفوري للحيلولة دون سجنهم لسنوات طويلة من أعمارهم.

كما طالبت العائلات من كافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية بضرورة التركيز على قضية المعتقلين الخمسة، والعمل على تشكيل ضغط إعلامي مساند لهم ولقضيتهم العادلة.

ومن جانبه ناشد مركز “أحرار” للأسرى وحقوق الإنسان كافة وسائل الإعلام بضرورة التركيز على قضية المعتقلين الخمسة، وطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بالعمل والتحرك من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من أعمار اولئك المعتقلين الذين اعتقلهم الاحتلال أطفالا، ويحاكمهم الآن بأحكام قاسية ومجحفة بحقهم وبحق أعمارهم.