21.35°القدس
21.04°رام الله
19.97°الخليل
24.46°غزة
21.35° القدس
رام الله21.04°
الخليل19.97°
غزة24.46°
الخميس 10 أكتوبر 2024
4.92جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.12يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.92
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.12
دولار أمريكي3.77

2400 معتقل منذ بداية الانتفاضة نصفهم من الأطفال القاصرين‎

view_1419931570
view_1419931570

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن حالات الاعتقال في صفوف الفلسطينيين منذ بداية تشرين الأول المنصرم، وصلت إلى 2400 حالة، نصفهم من الأطفال القاصرين، دخلوا السجون لفترات مختلفة.

ودعت هيئة الاسرى، في بيان صحفي، السبت، لمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الأمم المتحدة، إلى الإسراع في توفير الحماية الدولية لشعبنا، خاصة الأسرى والأسيرات داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالبت بإرسال لجان تحقيق أممية، للتقصي حول جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وانتهاكات جسيمة ترتكب بحق الأسرى في السجون وخلال الاعتقال، بما ينتهك قرارات الامم المتحدة وميثاقها والقانون الدولي الإنساني وكافة الأعراف الإنسانية.

وقالت الهيئة الاسرى إن حكومة الاحتلال الاسرائيلي تمارس سياسة العقاب الجماعي بحق شعبنا، وتشن حملات اعتقال واسعة في مختلف المحافظات، مشيرة إلى أن هذه الحملات تستهدف الأطفال القاصرين (أقل من 18 عاما).

وأضافت أنه منذ بادية الحراك الشعبي تصاعدت وتيرة الاعتقالات الإدارية ليصل العدد إلى ما يقارب 500 معتقل إداري، وشمل ذلك أسرى من القدس وقاصرين وأسرى من أراضي الـ48.

ولفتت إلى أن عدد الأسرى الذين ما زالوا قيد الاعتقال في السجون وصل إلى ما يقارب 7000 أسير وأسيرة فلسطينية من بينهم 430 طفلا قاصرا، و40 أسيرة فلسطينية.

وقالت الهيئة إن حملات الاعتقال، خاصة ضد الأطفال جاءت بقرار سياسي رسمي من حكومة الاحتلال، وبتحريض عنصري من قبل مسؤولين إسرائيليين ودينيين على شعبنا.

وذكرت هيئة الاسرى أن 20 أسيرا وأسيرة اعتقلوا بعد إصابتهم برصاص جنود الاحتلال، وما زال عدد منهم يعالج في المستشفيات الاسرائيلية.

وقالت إن "اسرائيل" تتصرف كدولة فوق القانون وتستبيح دماء أبناء شعبنا الفلسطيني وحقوق الأسرى، وتضع لجرائمها غطاء قانونيًا من خلال تشريعات عنصرية وجائرة وبغطاء من قضاتها ومحاكمها العسكرية، بما فيها المحكمة العليا الإسرائيلية.

وأوضحت أن "إسرائيل" وحكومتها رفعت الحصانة عن الاطفال سواء في الاعتقال أو المحاكمات غير العادلة وبقرار سياسي، وبذلك فإن الطفولة الفلسطينية مستهدفة بشكل أساسي في حملات الاعتقال.

رسالة العميد

وفي سياق آخر، ودعا عميد الاسرى وأقدمهم كريم يونس، في رسالة إلى المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان، إلى إسقاط عضوية "إسرائيل" كدولة من الامم المتحدة، باعتبارها ما زالت دولة محتلة، بل تمارس أطول احتلال في التاريخ، وتنتهك قرارات وميثاق الامم المتحدة.

وقال يونس في رسالته لمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، إن القواعد الاساسية التي أرستها احكام وقوانين حقوق الانسان، بما في ذلك اتفاقيات جنيف الاربع والعديد من المواثيق والمعاهدات الدولية تستند إلى احترام حقوق الإنسان، ولكن حكومة "إسرائيل" تنتهك حقوق الإنسان الفلسطيني بشكل ممنهج وكسياسة رسمية وترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأضاف أن حكومة "إسرائيل" تزج الأسرى في سجونها بما يخالف اتفاقيات جنيف، وتتعامل مع الأسرى كمجرمين وعلى أساس قوانينها العسكرية وليس وفق القانون الدولي، وتجرد الأسرى من مكانتهم القانونية كأسرى حرية محميين بموجب القانون الدولي الانساني.

وتطرق يونس إلى ممارسات "إسرائيل" تجاه الاسرى، التي أصبحت جزءا من الثقافة الإسرائيلية وتتأسس قانونيا وسلوكيا من خلال قوانين وتشريعات جائرة عديدة صادقت عليها الحكومة الإسرائيلية تنتهك حقوق الأسرى والقانون الدولي.