25.06°القدس
24.03°رام الله
24.42°الخليل
25.25°غزة
25.06° القدس
رام الله24.03°
الخليل24.42°
غزة25.25°
الجمعة 11 أكتوبر 2024
4.92جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.12يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.92
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.12
دولار أمريكي3.77

تقرير: مخطط تهويدي للسيطرة على قرية "سبسطية"

ÓÈÓØíå-ÇáÕãæÏ5
ÓÈÓØíå-ÇáÕãæÏ5
مراسلنا - فلسطين الآن

كشف تقرير أعدته منظمة إسرائيلية عن سلسلة حفريات لجامعة "اريئيل"، وعن مخطط تهويدي يتضمن عزل المنطقة الأثرية وفرض رسوم دخول البلدة من سلطة الطبيعة والحدائق العامة الإسرائيلية.

وأكد التقرير أن التحكم بسبسطية هو جزء من صراع المستوطنين للتحكم في الضفة، وأن محاولات تحويلها إلى مركز سياحي تديره "إسرائيل" سيعزز ارتباط اليهود بالأرض ويدمر التراث الفلسطيني والتاريخ إلى جانب الاستيلاء على أرضهم.

وقال محمد حواري مسؤول لجنة التنسيق الفصائلي في البلدة "نحن لا نتحدث باسم أهالي سبسطية، بل باسم فلسطين، ونطالب بتحرك رسمي فلسطيني جدي لوقف مخططات التهويد ضد البلدة وفضحها دوليا"، معربا عن أسفه الشديد لعدم صدور أي رد فعل رسمي يرتقي لمستوى الحدث حتى اليوم من كل التحركات الإسرائيلية الرامية لمحو معالم البلدة التاريخية.

وأضاف "كل المطالبات السابقة للمسؤولين الفلسطينيين ذهبت أدراج الرياح،، نحذر من مشروع إسرائيلي كبير يستهدف سبسطية وعزلها عن محيطها، وهو مخطط جاء بسبب عدم وجود رؤيا لدى وزارة السياحة الفلسطينية لحماية المنطقة وتنشيطها، وها نحن نقطف ثمرة هذا الصمت، وسيصبح الدخول إلى البلدة بتصاريح ورسوم مادية".

وأكد أنه "رغم كل هذا فإن موقفنا صلب وسندافع عن البلدة التاريخية، فأي خسارة فيها هي خسارة للوطن كله، لكننا بحاجة إلى جهد جماعي". 

بدوره، الناشط زيد الأزهرية قال: "علينا ألا نسمح للمشروع الاسرائيلي بالمرور، وأن تتحمل كل جهة فلسطينية مسؤوليتها تجاه سبسطية وايجاد خطوات تعمل على حماية الموقع وتشجيع المواطنين للتواجد فيها وزيارتها".

محط اهتمام إسرائيلي

وأشار التقرير الإسرائيلي وهو بعنوان "الصراع السياسي على مستقبل تل سبسطية" لمؤسسة "عمق شيبه " emek shaveh"" التي تعنى بالآثار في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، -كما تعرف نفسها-، إلى أن المنطقة هي محط اهتمام المستوطنين والإدارة المدنية خاصة خلال العامين السابقين وأن هناك زيادة مطردة في عدد الزوار اليهود.

وأكدت المؤسسة أن لديها شهادات عن وجود مخططات لجامعة "أرائيل" لإجراء حفريات أثرية في الموقع، انطلاقا من مبدأ تحويل التل إلى حديقة وطنية برسوم على المدخل، وهو جزء من استثمار سلطة الطبيعة والحدائق العامة الإسرائيلية بهدف حماية الموقع. 

واعتبر التقرير أن الصراع في سبسطية مركزي لتعزيز الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية ولإدراك هدف العودة إلى مستوطنة "حوميش" التي تم اخلاؤها عام 2005.

وأوضح أن الموقع الأثري لسبسطية يقع في منطقة "سي" كذلك موقف سيارات الضيوف، وأن الموقع يعد نقطة جذب سياحية وأراضيها تعود للفلسطينيين المقيمين في القرية، وأنه في عام 1970 أعلن المكان "حديقة وطنية" اسمه "شمرون" أي "سماريا" من سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية.

وأشار التقرير إلى تضاعف النشاط الاسرائيلي في الموقع خلال العامين السابقين والشهور الأخيرة تحديداً، حيث شهدت زيادة في عدد مجموعات المستوطنين الذين يزورون المكان أسبوعيا وأحيانا أكثر من مرة في الأسبوع، وهذا يتطلب تنسيقا ودعما عسكريا.

عاصمة مملكة "إسرائيل"

ويعتبر الإسرائيليون حسب التقرير المكان "سماريا عاصمة مملكة إسرائيل" ويدّعون أن هناك حفريات تثبت وجود بناء يعود لملوك إسرائيل (عمري واخاب) وآثار تعود لهيرودوس أحد ملوك "إسرائيل" عدا عن آثار بيزنطية ورومانية.

وأكدت المؤسسة أن المكان يعتبره المستوطنون يعود لمملكتهم وأنه منطقة مأهولة بالفلسطينيين وأن أقرب مكان إسرائيلي للموقع الأثري هو مستوطنة "شافي شمرون" ويسعى المستوطنون لخلق حقيقة على الأرض بالاستيلاء عليه وإنشاء قاعدة سياحية للسماح بوجود الزوار الإسرائيليين والتلاعب برواية الآثار لإظهار سبسطية كمكان بالغ الأهمية للتراث اليهودي في "إسرائيل"، للتأكيد أنه لا يمكن التنازل عن المكان في أي اتفاق سياسي.