25.56°القدس
25.08°رام الله
24.42°الخليل
27.38°غزة
25.56° القدس
رام الله25.08°
الخليل24.42°
غزة27.38°
الأربعاء 09 أكتوبر 2024
4.93جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.13يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.93
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.13
دولار أمريكي3.76

بصحتكم !!.

طارق شمالي
طارق شمالي
طارق شمالي

فني تكييف ... رّد تاجر المخدرات حينما سألوه عن مهنته، كبير المفاوضين وأعضاء الوفد المفاوض، لأول وهلة تظن أنهم يفاوضون المحتل لاسترداد حقوقنا المسلوبة واستعادة أرضنا المحتلة ، تظنهم يجلسون مع عدونا كخصم وندّ وعدوّ، يتذكرون دماء الشهداء وآهات الأسرى وجراحات المصابين وأنات الثكالى وصرخات الأيتام وغبار البيت المقصوف والمحل المهدوم والمسجد المدمَّر وهم يتحدثون إلى عدونا الذي فعل كل هذا وما زال يفعل، لكنك... وبنظرة سريعة الى بعض صور تلك المفاوضات تجد أن هذه اللقاءات العبثية التي استمرت لأكثر من 20 عاما تحت شعار عملية السلام لم تكن إلا جلسات وسهرات ورحلات استجمام واتفاقيات اقتصادية خاصة خدمت أشخاصاً بعينهم وحولتهم مع حالة الصمت الشعبي الفلسطيني إلى رؤوس أموال من جهة وإلى مناضلين وكوادر وطنية .

هؤلاء التّجار أصبحوا من ضمن المنظومة السياسية الفلسطينية، يتحدثون باسمنا يفاوضون ويتنازلون ويفرطون وينسقون مع العدو لملاحقة رجال مقاومتنا. هؤلاء التجار تنازلوا عن ثلثي فلسطين وكأنهم يملكون حقّ التصرف بها، اعترفوا بشرعية المحتل ودولته المزعومة على أرض فلسطين، تنازلوا عن القدس وحيفا ويافا وصفد وعسقلان وبيسان واللد والرملة، حاصروا غزة لتركيعها وحولوا الضفّة إلى ساحات وميادين لعربدة الجيش الصهيوني وقطعان مستوطنيه. 
هؤلاء التجار وجب على كل مقاوم أن يجلس معهم وأن يتوافق معهم وأن يسترضيهم حفاظاً على الوحدة الوطنية وان أظهروا وجوه البؤس وعدم الرضا أمامنا وظهروا مع العدو يصافحون ويقبلون ويبتسمون . 

جلس وزير الخارجية العراقي طارق عزيز مقابل وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر في جنيف في محاولة أممية لاحتواء أزمة احتلال العراق للكويت في العام 1991 وحينما طلب منه مصافحة نظيره الأمريكي أشاح وجهه ناحية اليسار وسلم بأطراف أصابعه، وقد بدت ملامح هذه العداوة على وجه بيكر الذي بدا وكأنه قد تلقى صفعة خلال هذه المصافحة العابرة. فاوض جيري آدم رئيس المكتب السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي خصمه البريطاني بتكشيرته المعهودة والتي أعطت صورة حية لعدوه بأن جلوسه على طاولة واحدة معه لا يعني أنه قد غفر ونسي، وصورة مقابلة للمقاتلين على الأرض أن بندقيتكم حاضرة بكل ما فيها في هذه اللقاءات الإضطرارية. 

هذه ليست مفاوضات عبثية بل هي لقاءات واجتماعات مثمرة تمخضت فولدت لنا قادة كبار كمحمود عباس ومحمد دحلان وأحمد قريع ومحمد رشيد وغيرهم الكثير من أصحاب الأموال والعقارات كوادر العمل الوطني الفلسطيني. 

أيها الشعب ... أنتم العبثيون النائمون المغفلون وليست المفاوضات ... فوضتم أمركم لهم فباعوكم ما يخدر أرواحهم ويذهب عقولكم ويسكر قلوبكم و كانوا عند حسن ظنِّ عدوكم بهم .