19.68°القدس
19.37°رام الله
18.3°الخليل
24.35°غزة
19.68° القدس
رام الله19.37°
الخليل18.3°
غزة24.35°
الإثنين 14 أكتوبر 2024
4.91جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.12يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.91
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.12
دولار أمريكي3.76

حماية يدين اختطاف المعتصمين في مبنى الصليب في القدس‎

معتصمين
معتصمين
القدس - فلسطين الآن

استنكر مركز حماية لحقوق الإنسان اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، خيمة الاعتصام في مقر الصليب الأحمر الدولي في الشيخ جراح بمدينة القدس، واختطاف كل من سامر أبو عيشة وحجازي أبو صبيح اللذان يعتصمان منذ 11 يوماً رفضاً لقراري إبعادهما عن مدينة القدس التي صدر بحقهما في وقت سابق.

وقال المركز في بيان وصل "فلسطين الآن" نسخة عنه، إن القرارات التي تصدرها قوات الاحتلال بحق المقدسيين تهدف إلى إفراغ المدينة من سكانها الفلسطينيين، وإحكام السيطرة على الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية للفلسطينيين في داخل المدينة.

وأكد أن ما تقوم به قوات الاحتلال من إجراءات تعسفية بحق المعتقلين الفلسطينيين هي إجراءات عبثية وتخالف قواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.

وطالب بالإفراج عن الشابين المقدسيين أبو عيشه وصبيح وإبقائهم داخل مدينة القدس وضمان حقوقهما التي كفلتها المواثيق والمعاهدات الدولية.

كما طالب جامعة الدول العربية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة باتخاذ موقف واضح من الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق سكان القدس وخاصة جريمة الإبعاد.

ولقد  حظرت المادة (49) من اتفاقية جنيف الرابعة النقل الجبري الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين أو نفيهم من الأراضي المحتلة إلى أراضي دولة الاحتلال أو إلى أراضي أي دولة أخرى، محتلة أو غير محتلة، أياً كانت دواعيه ويشكل الإبعاد والنقل القسري مخالفة جسيمة بموجب المادة (147) من اتفاقية جنيف الرابعة، وترقى لاعتبارها جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية بموجب المادتين(7) و(8) من ميثاق روما الأساسي المنشأ للمحكمة الجنايات الدولية.

كما نص المادة التاسعة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً)، وهو ما يؤكد أن الإبعاد ممارسة محظورة وغير قانونية وفقاً للقانون الدولي، وتعتبر ممارسته أياً كانت الظروف والدوافع جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب تستوجب الملاحقة والمحاكمة الدولية.

وكان أبو عيشة وأبو صبيح قد أقاما خيمة اعتصام في مقر الصليب الأحمر بتاريخ 25/12/2015 وذلك رفضا لقرار الاحتلال القاضي بإبعادهم عن مدينة القدس لمدة (6) أشهر .