26.66°القدس
23.73°رام الله
25.53°الخليل
27.43°غزة
26.66° القدس
رام الله23.73°
الخليل25.53°
غزة27.43°
السبت 28 سبتمبر 2024
4.95جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.13يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.95
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4.13
دولار أمريكي3.7

اعتقال أشهر تاجر مخدرات بالمكسيك

860x484 (8)
860x484 (8)

 ألقت السلطات المكسيكية القبض على خواكين "ايل تشابو" غوسمان، أحد أشهر تجار المخدرات في العالم أمس بعد ستة أشهر على فراره من سجن خاضع لحراسة مشددة، وسط تكهنات عن إمكانية تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وقد انتهت عمليات ملاحقة المطلوب الأول من بين تجار المخدرات في العالم، في مدينة لوس موتشيس الساحلية بولاية سينالوا التي ينحدر منها "ايل تشابو"، بعد مواجهات بين عناصر البحرية المكسيكية ورجال تابعين لبارون المخدرات.

وظهر "ايل تشابو" مكبلا بالأصفاد أمام عدسات الكاميرات على مدرج مطار مكسيكو مرتديا سروالا رياضيًا وقميصًا داكن اللون ومحاطًا بعسكريين كان أحدهم يمسك مؤخر عنقه.

ومن المقرر إيداع "ايل تشابو" مجددًا سجن التيبلانو على بعد 90 كيلومترًا من العاصمة مكسيكو الذي شهد عملية الفرار الشهيرة قبل ستة أشهر، وفق ما أعلنته المدعية العامة المكسيكية اريلي غوميز خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس الجمعة، على مدرج مطار مكسيكو، قبل أن يتم اقتياد غوسمان لنقله على متن مروحية تابعة للجيش أمام عدسات الكاميرات.

وكشفت غوميز تفاصيل عدة من التحقيق الذي أدى إلى اعتقال تاجر المخدرات المتواري، مشيرة إلى أن "ايل تشابو" اتصل بمنتجين سينمائيين وممثلات لإنجاز فيلم يروي سيرته الذاتية. وقالت غوميز "هذا جانب مهم سمح لنا بتحديد موقعه".

وأشارت المدعية العامة إلى أن "ايل تشابو" نجح في الافلات من الوقوع مجددًا في قبضة السلطات في تشرين الأول بعدما قرر عناصر من البحرية المكسيكية عدم إطلاق النار عليه لأنه كان هاربًا برفقة طفلة.

وبدأ المحققون الشهر الماضي مراقبة المنزل الذي شهد عملية المداهمة، حيث تم تسجيل تحركات لا اعتيادية خلال الأيام الماضية؛ ما أعطى تأكيدات عن وجود غوسمان في الداخل.

وواجه عناصر البحرية اطلاقا للنار لدى وصولهم لتنفيذ المداهمة التي أفضت لاعتقال غوسمان، وقد أسفر تبادل إطلاق النار عن سقوط 5 قتلى بين مهربي المخدرات وجرح عسكري.

وحاول غوسمان ومسؤوله الأمني الفرار عبر المنشآت الخاصة بأنظمة الصرف الصحي في المدينة غير أن عناصر البحرية كانوا قد تحسبوا لهذه الخطوة، بحسب غوميز.

وأوضحت المدعية العامة أن الرجلين انتقلا الى الشارع حيث سرقا سيارة، غير أنهما أوقفا على طريق واقتيدا إلى فندق. وأسفرت العملية أيضًا عن توقيف 6 أشخاص آخرين.

ويمثل اعتقال زعيم تجارة المخدرات البالغ 58 عامًا، مصدر ارتياح كبير بالنسبة لحكومة الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو الذي تعرضت شعبيته لضربة كبيرة من جراء عملية الفرار الشهيرة لبارون المخدرات من سجن التيبلانو في 11 تموز بعدما استعان بنفق يمتد لمسافة 1,5 كيلومتر.

وكتب الرئيس انريكي بينيا نييتو على حسابه على تويتر "المهمة أنجزت: قبضنا عليه. أود اعلام المكسيكيين بتوقيف خواكين غوسمان لويرا".

وقال بينيا نييتو خلال مؤتمر صحافي الجمعة إن القبض على "ايل تشابو" استلزم "أياما وأشهرا" من الجهود كما أنه "مبعث فخر" لجميع المكسيكيين.

وكانت الولايات المتحدة طلبت تسليمها "ايل تشابو" إثر اعتقاله في شباط 2014 في مازاتلان إلا أن المكسيك رفضت حينها القيام بذلك.

وقبل أن يصبح أحد أغنى رجال العالم وابرز المطلوبين ايضا، كان "ايل تشابو" مزارعا عاديا للماريجوانا.

وبعد اعتقاله للمرة الأولى في غواتيمالا سنة 1993، اودع سجن بوينتي غراندي الخاضع لحراسة مشددة في غرب المكسيك.

وفر من هذا السجن العام 2001 مختبئا في سلة للغسيل قبل أن يلقى القبض عليه مجددا في شباط 2014 بعد فراره لمدة 13 عامًا.