26.64°القدس
26.2°رام الله
27.19°الخليل
26.67°غزة
26.64° القدس
رام الله26.2°
الخليل27.19°
غزة26.67°
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
4.92جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.11يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.92
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.11
دولار أمريكي3.77

تقرير "فلسطين الآن"

"الأندونيسي".. هاجس المواطنين والصحة تطمئن

1fc34bf036f3e11120da9634d1a28e7c
1fc34bf036f3e11120da9634d1a28e7c
غزة _ محمد رأفت ظاهر

أثارت قضية إغلاق مستشفى كمال عدوان واستبداله بمستشفى الإندونيسي غضب سكان شمال قطاع غزة ، خاصة بعد ابتعاده عن مركز الشمال، وافتقاده لقسمي الأطفال والولادة، اللذان يعتبران من أهم الأقسام لدى المواطنين.

المواطن ثروت البيك يتحدث لـ "فلسطين الآن"، عن رأيه في مستشفى الأندونيسي قائلًا " هو مستشفى جديد ويسهم في تقديم خدمات جديدة للمواطنين، لكن هناك بعض الخدمات التي كانت تقدّم لنا في مستشفى كمال عدوان غير موجودة في الأندونيسي، مثل قسم الأطفال الذي يضم حوالي 5 آلاف طفل، مما يشكل عبء علينا كمواطنين".

وأضاف البيك "تعاون المؤسسات والوزارات المختلفة، كالخدمات الطبيّة ووزارة الصحة ضروري ومهم بالنسبة لنا".

وأجاب المواطن أحمد أبو القمصان عند سؤاله عن رأيه حول انتقال المستشفى " الله لا يسامح الي سكّر "كمال عدوان" يوم واحد، الأطفال تتأثر في الليل بهذا الجو، ويصعب علينا الوصول في الليل مما يشكل عبء علينا" حسب قوله.

وقال الدكتور أشرف القدرة بخصوص هذا الموضوع "إن افتتاح مستشفى الإندونيسي لهو إنجاز عظيم لأهلنا في شمال قطاع غزة خاصة لما يعانيه من ويلات الحروب".

الصحّة توضح

وضّح القدرة سبب إغلاق مستشفى كمال عدوان "بأننا سنقوم بترميم كمال عدوان وإعادة تأهيله من جديد وسيبقي مستشفى كمال عدوان كما هو يقدم الخدمات الصحية للمواطنين" .

وطمأن القدرة المواطنين حول مستقبل مستشفى كمال عدوان قائلًا "بأن مستشفى كمال عدوان سيشهد تطور جديد على كافة الأقسام، وذلك بعد ترميمه وسيتم إضافة مبني للولادة وحضانة للأطفال، وسيتم استقبال طواقم من الخدمات الطبية العسكرية"

وتخوّف المواطن أبو القمصان من مستقبل مستشفى كمال عدوان قائلًأ " نحن نتخوّف من تحوّل المستشفى إلى عسكريّ  بعد فترة من عمله، ويصبح رسوم للناس غير العسكرييّن".

وأشاد القدرة بتطور يرتقي بتضحية المنطقة الشمالية من كافة التخصصات الطبية لما لها من الحظ الأوفر من جرائم الحروب.

المواطن سامح عبد الجواد يعبّر لـ "فلسطين الآن" عن استيائه من قرار الانتقال قائلًا " الخطوة سيّئة بامتياز، يعني لو جعل مساندًا لكمال عدوان لا بديلا عنه وجعل تخصُّصيًا أفضل"، موضحًا سلبية القرار وهي صعوبة الوصول إليه في وقت الأزمات، معتبرًا النظافة والاهتمام والطراز الحديث من أهم إيجابيّاته.

مستشفى مجهّز

وتحدّث مدير مستشفى الاندونيسي  د. شوقي سالم لـ "فلسطين الآن"  "المستشفى مجهّز بأحدث الأجهزة وأهمها جهاز تصوير طبقي مقطعي(Ct)، وهذا الجهاز هو الأول من حيث الجودة في قطاع غزة ، باﻹضافة إلى جهاز "الألتراساوند" التلفزيوني و جهاز "اﻹيكو" لتقديم خدمات التصوير دون تحويلها إلى مجمع الشفاء الطبي" .

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت أن بدء العمل وتقديم الخدمة في مستشفى الاندونيسي شمال قطاع غزة، وذلك يوم الأحد 27/ديسمبر.

ويضم المستشفى تخصصات في الباطنة والجراحة والعظام، كما يحتوي تصوير الأشعة المقطعية وهو الأحدث في قطاع غزة وأربع غرف عمليات مجهزة بأعلى التقنيات.