32.2°القدس
31.62°رام الله
31.08°الخليل
28.68°غزة
32.2° القدس
رام الله31.62°
الخليل31.08°
غزة28.68°
الإثنين 17 يونيو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

6 عبارات "لاذعة" وجهت لحكام كرة القدم في الملاعب

hihi2-574
hihi2-574

تعرف الهزيمة في عالم كرة القدم بأنها صعبة ولا يمكن لأحد أن يتقبلها، خاصة حينما تكون بسبب قرارات غريبة أو مثيرة للجدل من قبل قضاة الملاعب والحكام، ما يجعلهم عرضة لهجوم شرس سواء من المدربين أو اللاعبين ورؤساء الأندية وحتى الجماهير بشكل عام.

وفتحت الانتقادات اللاذعة التي صوبها مدرب فريق لخويا القطري، الجزائري جمال بلماضي عقب خسارة فريقه على يد السيلية في واحدة من كبرى مفاجآت دوري نجوم قطر، الباب أمام العديد من العبارات اللاذعة التي سبق وأن وجهت لقضاة الملاعب، عبر تصريح غاضب بشدة يصف فيه الحكم بأبشع الصفات.

وكان بلماضي قد خرج عن طوره مساء الجمعة ووصف الحكم سلطان السفياني بأنه كان لاعبا سابقا في صفوف السيلية والريان، في صورة ساخرة من أدائه التحكيمي الذي رآه من وجهة نظره بأنه غير محايد، وغالبا ما ترافق تلك التصريحات القاسية صوب الحكام عقوبات اتحادية لأن الحكم هو جزء من اللعبة مهما كان خطأه.

ونسرد في تقريرنا هذا بعضا من العبارات والانتقادات التي وجهها مدربون ورؤساء أندية في السابق صوب الحكام، والتي تأتي غالبا إن لم يكن دوما عقب الهزيمة.

1-مورينيو والحكم المهرج!

لطالما اشتهر المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بانتقاداته اللاذعة للحكام بشكل خاص، حيث لم يسلم الحكام في إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا من "لسانه السليط"، ففي إحدى المرات وجه انتقادات لاذعة جدا للحكم الألماني هارك أوسمرس الذي أدار مباراة فريقه تشلسي الودية ضد فيردر بريمن الألماني، ووصف الحكم بأنه مهرج حول اللقاء لسيرك بعد هزيمة البلوز 3-0، وأشار إلى أن فريقه لم يستفد شيئا من المباراة لأنه حولها لحفلة خاصة ببريمين!

2-مرتضى منصور..حكم ظالم

ولا تزال التصريحات الرنانة التي يطلقها رئيس نادي الزمالك بين الحين والآخر تثير جدلا في الملاعب المصرية، ولم يسلم بكل تأكيد الحكام من تلك التصريحات اللاذعة، حيث ظهر غاضبا بشدة من حكم مباراة السوبر المصرية التي جمعته والغريم التقليدي الأهلي في الإمارات، ليوصف الحكم الإسباني كارلوس كاربيلو بأنه ظالم، بل توجه إليه أثناء مراسم التتويج بعبارات جارحة "أنت أسوأ شخص رأيته في حياتي"!

3-فيرغسون..و"كلاب الجزار"

واجه السير أليكس فيرغسون اتهاما بسلوك غير لائق، بعدما انتقد الحكم آلان ويلي الذي أدار مباراة مانشستر يونايتد التي تعادل فيها مع سندرلاند 2-2 وقال فيرغسون: لم يكن الحكم لائقاً بدنياً بالدرجة الكافية لإدارة مباراة بهذا المستوى. سرعة الأداء في المباراة كانت تتطلب حكماً لائقاً من الناحية البدنية. إنه اتهام للمباراة. ترون الحكام في الخارج يتمتعون بلياقة مثل لياقة كلاب الجزار. كان يستغرق 30 ثانية لإنذار اللاعب. كان أمراً سخيفاً.

4-الأمير عبد الرحمن بن مساعد

ويكثر الانتقاد بشكل بارز في الكرة السعودية للحكام خاصة المحليين منهم، حيث وجه رئيس نادي الهلال السعودي السابق، الأمير عبد الرحمن بن مساعد انتقادات ساخرة من الحكام بشكل عام، وقال بسخرية إنه ليس هناك داع لاستدعاء حكام أجانب في ظل الثقة بالحكام المحليين الذين وصفهم بأنهم يستحقون أن يقوموا بتحكيم مباريات الدوري الإنجليزي وأبطال أوروبا والكلاسيكو أيضا!

5-مدرب رايو فايكانو

شنَّ المدير الفني لنادي رايو فايكانو الإسباني، باكو خيميز، هُجوماً لاذعاً على الحكم إيغليسياس فيلانويفا إيغناسيو الذي أدار المباراة التي جمعت فريقه بمُضيفه ريال مدريد، وقال المدرب: "منذ فترة بعيدة لم أرَ فضيحة بهذا الشكل، ما حدث لن يفيد كرة القدم، ولا ريال مدريد ولا طاقم التحكيم ما حدث اليوم يجعل كرة القدم الإسبانية تفقد مصداقيتها، لقد تمت خيانتنا وإذلالنا، عيد ميلاد سعيد للجميع بمن فيهم حكم مباراة اليوم".

6-روبرتو مانشيني

وجه روبرتو مانشيني مدرب مانشستر سيتي السابق، كلمات لاذعة للحكم كيفن فريند بعد هزيمته على يد سندرلاند وقال الإيطالي مانشيني "ربما أفرط الحكم في تناول الطعام في عيد الميلاد"، وأضاف مانشيني بطريقة ساخرة "ربما في العام المقبل لن نأتي إلى هنا. لن ننفق المال". وأضاف "نحتاج لأن نسأل الحكم عن السبب في عدم احتساب الخطأ. رأيت اللعبة وأعتبرها خطأ كبيرا..من المستحيل ألا يكون رجلان (فريند وحامل الراية) قد شاهداه".